المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



معنى كلمة فصل  
  
1707   01:57 صباحاً   التاريخ: 24/11/2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص 505-506.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-11-2015 2757
التاريخ: 9-12-2015 10725
التاريخ: 2-1-2016 8330
التاريخ: 11-2-2016 5723

( فصل ) {وَفِصَالُهُ} [لقمان : 14] فطامه وقوله : {فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَنْ تَرَاضٍ} [البقرة : 233] أي فطاما للصبي قبل الحولين ، و {وَفَصْلَ الْخِطَابِ } [ص : 20] أما بعد ، ويقال : البينة على الطالب واليمين على المطلوب قال تعالى {وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ} [ص : 20] وعن مجاهد الفهم في الحكومات والفصل في الخصومات ، و {وَفَصِيلَتِهِ} [المعارج : 13] عشيرته الأدنون ، و {فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ} [البقرة : 249] أي انفصل بهم عن بلده لقتال العمالقة وأصله فصل نفسه عنه ، و  {وَلَمَّا فَصَلَتِ الْعِيرُ} [يوسف : 94] أي خرجت من مصر ومن عمرانها ، وقوله : {ثُمَّ فُصِّلَتْ} [هود : 1] أي كما يفصل القلائد بدليل التوحيد ، والمواعظ ، والأحكام والقصص أو جعلت فصولا آية آية ، وسورة سورة ، أو فرقت في التنزيل فلم تنزل جملة واحدة .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .