المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

نظرية المستشرقين
11-5-2017
الحديد ودورة في النبات
5-7-2019
وصية الامام الحسن لمحمد
9-4-2016
مدارس الفلسفة الجغرافية - المدرسة المعتدلة (التوفيقية)
22/12/2022
انفجار كوني burst, cosmic
2-3-2018
مركبات السامة للإنسان Anthropogenic Toxic Compounds
15-5-2017


معنى كلمة خصم  
  
1594   03:07 مساءً   التاريخ: 6/12/2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص528-529.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22/12/2022 1703
التاريخ: 28-12-2015 6138
التاريخ: 3-1-2016 9507
التاريخ: 1-2-2016 6414

( خصم ) {خَصِيمٌ} [النحل : 4] جيد الخصومة ، والخصم : الخصماء وهو يقع على الواحد والجمع(1) كالضيف لأنه مصدر في الأصل ، قال تعالى : {خَصْمَانِ بَغَى بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ} [ص : 22] و {يَخِصِّمُونَ} [يس : 49] أي يختصمون فأدغمت التاء في الصاد ثم ألقيت حركاتها على الخاء ، وقرئ بسكون الخاء وتخفيف الصاد ، والخصم : الشديد الخصومة قال تعالى : {هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ} [الزخرف : 58] وهو ألد الخصام ، قال الخليل : الخصام هذا مصدر ، وقال أبو حاتم ( 2 ) : جمع خصيم .

__________
1 - والذكر والأنثى .

2 - أبو حاتم : سهل بن محمد بن عثمان السجستاني النحوي اللغوي المقري توفي بالبصرة في شهر رجب سنة 248 للهجرة .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .