المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الحاذي الشوكي​ Salsola kali L
12-1-2021
Redox reactions in synthesis
5-10-2020
استيلاء الزنوج على البصرة.
2024-11-05
اقسام إذاعة بابل
9-7-2021
نظام القانون والقضاء المزدوج
1-5-2019
الخبّاب بن الأرت
2023-02-11


معنى كلمة جنن  
  
1707   03:45 مساءً   التاريخ: 19/12/2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص566-567.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-1-2016 3506
التاريخ: 23-11-2015 8485
التاريخ: 2023-08-08 1994
التاريخ: 4/9/2022 1749

( جنن ) {جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ} [الأنعام : 76] غطى عليه وأظلم ، وأجنه الليل : أي ستره يقال : أجنه جنانا ، وجنونا ، ومنه : الجن ، والجنين في بطن أمه قال تعالى : {وَإِذْ أَنْتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ} [النجم : 32] والجنة بالكسر : جمع جن ، قال تعالى : {مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ} [هود : 119] وقوله تعالى : {وَجَعَلُوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَبًا} [الصافات : 158] يريد بذلك زعمهم أن الملائكة بنات الله فأثبتوا بذلك جنسية جامعة له وللملائكة ، وسموا جنة لاستتارهم عن العيون ، وقيل : هو قول الزنادقة : إن الله خالق الخير ، وإبليس خالق الشر ، وقوله : {وَلَقَدْ عَلِمَتِ الْجِنَّةُ إِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ} [الصافات: 158] أي إنهم في ذلك كاذبون محضرون النار معذبون فيها بما يقولون ، ومثل ذلك قوله : {وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ} [الأنعام : 100] لأنه أراد بالجن الملائكة حيث جعلوهم أندادا ، والجنة : الجنون قال تعالى {مَا بِصَاحِبِكُمْ مِنْ جِنَّةٍ } [سبأ : 46] و {مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ} [القلم: 2] أي ما أنت بمجنون منعما عليك ، وقد مر الكلام فيه والجان : أبو الجن ، قال تعالى {الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ} [الرحمن : 15] والجان ضرب من الحيات ، قال تعالى : {تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا} [النمل : 10] و  ( الجنة )  البستان من النخل والشجر ، وأصلها من الستر كأنها لتكاثفها والتفاف أغصانها سميت بالجنة التي هي المرأة من جنه إذا ستره .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .