المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

معوقات الاتصال ومقوماته
28-6-2016
Thermodynamic considerations of complex formation
10-3-2017
الإدارة كعملية اتخاذ القرار
2-5-2016
الفوهات الناتجة عن اصطدام النيازك بالأرض
23-11-2016
Identifying tone-unit boundaries
2024-11-09
الامراض التي تصيب التفاح
31-12-2015


معنى كلمة إلياس  
  
1730   08:11 صباحاً   التاريخ: 7-1-2023
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص618.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-2-2022 2014
التاريخ: 4-06-2015 16674
التاريخ: 3-06-2015 3513
التاريخ: 14-12-2015 10644

( إلياس ) {إِلْيَاسَ}  هو إدريس النبي ، وقيل : هو من بني إسرائيل من ولد هارون بن عمران ابن عم اليسع ، وقيل : إنه استخلف اليسع على بني إسرائيل ورفعه الله وكساه الريش وصار إنسيا ملكيا وأرضيا سماويا ، ويقال : ان الياس صاحب البراري ، والخضر : صاحب الجزائر ، ويجتمعان كل يوم عرفة بعرفات ، وقوله تعالى : {إِلْ يَاسِينَ } [الصافات : 130] يعني الياس وأهله ، وقال بعض العلماء : يجوز أن يكون الياس {إِلْ يَاسِينَ }  بمعنى واحد كما يقال : ميكال وميكائيل ، وقرئ {سَلَامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ} [الصافات : 130] أي على آل محمد صلى الله عليه وآله .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .