المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18220 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

ما معنى وسوسة الشيطان لآدم ؟
24-11-2014
عطاء بن مصعب المَلَط
26-06-2015
سجن الكاظم(عليه السلام)ووفاته
18-05-2015
رحلة البحث عن المحركات الأبدية (تصاميم عربية وإسلامية مجهولة المؤلّفين)
2023-05-24
Ralph Hartzler Fox
13-12-2017
العصر الاكادي
27-10-2016


شاصر  
  
1426   04:04 مساءً   التاريخ: 2023-02-22
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 485-486.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-05 1179
التاريخ: 2023-02-04 1709
التاريخ: 2023-02-14 1553
التاريخ: 2023-03-13 1933

شاصر

 

أحد ملوك ورؤساء الجنّ الذين استمعوا إلى النبي صلّى اللّه عليه وآله وهو يتلو القرآن بوادي مجنّة ، وقيل : بقرية من قرى المدينة تدعى بطن النخل ، وكانوا من أهل نصيبين ، يدينون بدين موسى بن عمران عليه السّلام .

لمّا فرغ النبي صلّى اللّه عليه وآله من تلاوته ذهبوا إلى قومهم وأخبروهم بأنّهم سمعوا آيات من كتاب سماويّ نزل بعد موسى بن عمران عليه السّلام ، وهي تصدّق التوراة وتهدي إلى الحقّ والصراط المستقيم ، سمعوها من نبيّ الإسلام محمد بن عبد اللّه صلّى اللّه عليه وآله ، فطلبوا من قومهم الإيمان بالنبي صلّى اللّه عليه وآله والدخول في دينه .

فجاءوا إلى النبي صلّى اللّه عليه وآله وشاصر معهم ، وأسلموا على يديه ، فعلّمهم النبي صلّى اللّه عليه وآله شرائع الإسلام ، ثم أمر النبي صلّى اللّه عليه وآله الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام أن يفقّههم في الدين .

القرآن العظيم وشاصر وجماعته

شملته الآية 29 من سورة الأحقاف : {وَإِذْ صَرَفْنا إِلَيْكَ نَفَراً مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ} .

وشملته الآية 1 من سورة الجنّ : {قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقالُوا إِنَّا سَمِعْنا قُرْآناً عَجَباً }. « 1 »

___________

( 1 ) . تاج العروس ، ج 3 ، ص 298 ؛ تفسير البرهان ، ج 4 ، ص 178 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 5 ، ص 66 ؛ تفسير القمي ، ج 2 ، ص 299 و 300 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 4 ، ص 168 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 16 ، ص 213 و 215 ؛ دراسات فنية في قصص القرآن ، ص 700 - 710 ؛ الدر المنثور ، ج 6 ، ص 45 ؛ القاموس المحيط ، ج 2 ، ص 58 ؛ الكشاف ، ج 4 ، ص 311 و 312 ؛ كشف الأسرار ، ج 9 ، ص 162 ؛ لسان العرب ، ج 1 ، ص 327 ؛ معجم البلدان ، ج 1 ، ص 149 وج 5 ، ص 58 ؛ نمونه بينات ، ص 715 و 835 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .