المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
أثر الإنسان في تغيير البيئة وتأثير الصناعة والتكنولوجيا على البيئة الأثـر البيئـي فـي النـشـاط الاقتـصادي مـدخـل للأبعاد الاقتصاديـة للمشاكل البيئية وأثر التنمية المستدامة توصيات لنقل المجتمعات العربية إلى مجتمع المعلومات ومجتمع المعرفة مـتـطلبـات التـعليـم الإلكـترونـي المداخل الأساسية لنظريات الإعلام- المدخل الاقناعي: نظريات الإقناع توظيف النظريات المستخدمة في البحوث الإعلامية مرحلة تردد راديوي تسبق الكاشف لمحة تاريخية عن مستقبل إعادة التوليد عالي الأداء أساسيات إعادة التوليد Regeneration Basics ما ورد في شأن الرسول الأعظم والنبيّ الأكرم سيّدنا ونبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله) / القسم الثلاثون ما ورد في شأن الرسول الأعظم والنبيّ الأكرم سيّدنا ونبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله) / القسم التاسع والعشرون ما ورد في شأن الرسول الأعظم والنبيّ الأكرم سيّدنا ونبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله) / القسم الثامن والعشرون حاصلات بلاد النوبة المعاملات التجارية بين مصر وبلاد النوبة

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18220 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

حال الاستصحاب مع القرعة
28-5-2020
عوامل التثخين Thickening Agents
13-7-2020
حصر الجزئي وإلحاقه بالكلي
26-09-2015
التركيب الداخلي للأرض
8-10-2016
مكانة الإمام الحسين ( عليه السّلام ) لدى معاصريه
2-7-2022
المناخ المحلي لشجرة الزيتون
2024-01-11


اليوم الذي فرق فيه البحر  
  
1311   02:35 صباحاً   التاريخ: 2023-04-26
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص430 - 432
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-05-25 1036
التاريخ: 2024-07-30 812
التاريخ: 2024-10-22 410
التاريخ: 0000-00-00 1826

- عن النبي (صلى الله عليه واله وسلم): "فلق البحر لبني إسرائيل يوم عاشوراء" (1).

إشارة: أ: من حيث كون القرآن الكريم هو كتاب هدى فهو لا يتطرق إلى جزئيات الأمور لأنها لا تأثير لها في الهداية. ومن هنا فهو لم يذكر اليوم الذي حصلت فيه حادثة انشقاق البحر.

ب: روي عن ابن عباس أن يهود المدينة كانوا يصومون يوم عاشوراء فلما هاجر الرسول الأكرم إلى المدينة استفسر من اليهود عن سبب صيامهم فقالوا: إن النبي موسى كان لنعمة النجاة ونحن نصومه أيضاً اتباعاً له فقال الله: "فنحن أحق وأولى بموسى منكم فصامه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمر بصيامه (2).

وروى بعضهم أن قريشاً كانت تصوم يوم عاشوراء في الجاهلية وكان رسول الله له يصومه أيضاً في مكة ولما هاجر إلى المدينة أمر الآخرين بصيامه كذلك فلمّا فُرض صيام شهر رمضان ترك صيام يوم عاشوراء فمن شاء صامه ومن شاء تركه (3). هذا وإن احتمال كون صيام قريش في الجاهليّة هو مستنداً لتوصية علماء اليهود وعملاً بفتواهم هو أمر وارد.

والمهم هنا هو أنه، مع قطع النظر عن وهن سند مثل هذه الأحاديث، فإن يوم عاشوراء في الإسلام هو يوم شهادة الإنسان الكامل، وخليفة الله المطلق، والمظهر التام لاسم الله الأعظم، وارث الأنبياء العظام من أولي العزم وغيرهم، لاسيما موسى كليم الله ، الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب (روحي لمضجعه الشريف الفداء) على يد فرعون عصره، ووارث كل الفراعنة، والأكاسرة، والقياصرة، والطغاة اللئام أكثر جراثيم الفساد نحساً، وأشد السباع الضارية جرماً، يزيد بن معاوية بن أبي سفيان (عليه لعائن الله والملائكة والناس). من هذا المنطلق فهو يوم حزن للإنسانية وحكمه الفقهي هو كراهة صومه.

تنويه: اتخذ الأمويون من يوم عاشوراء، وهو يوم الحادثة الأليمة لمقتل سيّد الشهداء الله ويوم الفاجعة الإلهية والإنسانية، يوماً مباركاً ووضعوا أحاديث جمة في بركته. وإن ما جاء في زيارة عاشوراء من أن: "هذا يوم تبركت به بنو أمية" فيه إشارة إلى جانب من الجرائم الأموية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. الدر المنثور، ج 1، ص 167.

2. الجامع لأحكام القرآن، مج 1، ج 1، ص 366- 367.

3. الجامع لأحكام القرآن، مج 1، ج 1، ص 366- 367.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .