المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

عود إلى مصر ثم إلى القدس
27-2-2022
معنى الرحمن على العرش استوى
2024-12-06
انتاج حمض الكبريت
14-6-2018
CEN Sequences
20-12-2015
خطاب الإمام في الجيش
12-8-2017
 مما تأويله حكاية في نفس تنزيله و شرح معناه
2023-12-17


وجوه اللّباس  
  
1002   02:05 صباحاً   التاريخ: 2023-07-08
المؤلف : مقاتل بن سليمان
الكتاب أو المصدر : الوجوه والنظائر في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص34-35
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / اشباه ونظائر /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-08-27 1016
التاريخ: 2023-07-27 1141
التاريخ: 2024-06-18 761
التاريخ: 2024-06-09 699

الَّباس على أربعة أوجه

الأول يلبسون يعني :يخلطون :

فذلك قوله في البقرة {وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ } [البقرة: 42] يعني لا تخلطوا .

ونظيرها في ال عمران { لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ } [آل عمران: 71] يعني لم تخلطون .

وكقوله في الأنعام {وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ} [الأنعام: 82] يعني لم يخلطوا بشرك .

الوجه الثاني : يعني سَكَناُ

فذلك قوله ، عز وجل في البقرة {هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ } [البقرة: 187] .يقول نسائكم سَكَنٌ لكم، وأنتم لباسٌ لهن : يعني سكناً لهنّ .

وكقوله في الفرقان {جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِبَاسًا} [الفرقان: 47] يعني : سَكَناُ .

ونظيرها في عم يتساءلون { وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا } [النبأ: 10] يعني : سكنا .

الوجه الثالث : اللّباس : يعني الثياب :

فذلك قوله في الأعراف { قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ} [الأعراف: 26] يعني ثياب .

وقال في الدخان { يَلْبَسُونَ مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَقَابِلِينَ} [الدخان: 53] .

الوجه الرابع : اللّباس : العمل الصالح :

فذلك قوله تعالى في الأعراف {وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ} [الأعراف: 26] يعني العمل الصّالح .
 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .