المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
علاقات مصر ببلاد النوبة في عهد ثقافة المجموعة B ثقافة المجموعة B في بلاد النوبة علاقة مصر ببلاد النوبة في العصر الطيني(1). المجموعة الثقافية A (رقم 2) وتقابل في التاريخ المصري العصر الأسري المبكر بلاد النوبة (المجموعة A الثقافية رقم 1) خلايا الليثيوم أيون مجموعة البطارية Lithium lon Cells and Battery packs بدء الخلاف في حضارة القطرين موازنة الخلية في بطارية الليثيوم ايون الخطوط العامة في إطالة عمر بطارية الليثيوم أيون Guidelines for prolonging Li-ion battery life تحسينات في تكنولوجيا بطاريات الليثيوم أيون Improvements to Lithium lon Battery Technology المواصفات والتصميم لبطاريات ايون الليثيوم إطالة عمر الخلايا المتعددة في بطارية الليثيوم ايون من خلال موازنة الخلية Prolonging Life in Multiple Cells Through Cell balancing السلامة في بطارية الليثيوم ايون محاذير وتنبيهات الخاصة ببطارية الليثيوم-ايون ما ورد في شأن الرسول الأعظم والنبيّ الأكرم سيّدنا ونبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله) / القسم السادس والعشرون

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18220 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

ارتباط قسم سورة العاديات بأهدافها
27-11-2014
الأجزاء الرئيسة في الكاميرات الرقمية DSLR
6-12-2021
تأثير الجسيمات الملوثة للهواء على صحة الإنسان
15-5-2016
كريستيان دي باري
6-9-2016
الاعتداء في الوصية
2024-10-23
جُبَيْر بن نُفَير ابن مالك
19-8-2016


التفسير الموضوعي عند أهل البيت (عليهم السلام)  
  
1540   01:26 صباحاً   التاريخ: 2023-07-23
المؤلف : السيد مرتضى جمال الدين
الكتاب أو المصدر : الأصول المنهجية للتفسير الموضوعي
الجزء والصفحة : ص90-91
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفسير / التفسير الموضوعي /

إن الحاجة للاستدلال بالآيات القرآنية على أكثر المسائل العقائدية جدالاً وهي مسألة الإمامة دعت أئمة أهل البيت(عليهم السلام) أن يبحثوا عن الآيات ذات الموضوع الواحد (الإمامة) فلو رجعنا إلى كتاب الكافي مثلاً أصولاً وفروعاً أو إلى أبواب كتاب التوحيد للشيخ الصدوق لظهر لنا بوضوح أن أول من طبق التفسير الموضوعي في أصول العقيدة وفروعها هم أهل البيت )عليهم السلام) [1]  [2]

وقام أتباع مدرسة أهل البيت)عليهم السلام)فيما بعد بعملية إستقراء ما في المصحف الشريف من آيات نزلت بحق أهل البيت مثل (تأويل الآيات الظاهرة في فضائل العترة الطاهرة) للسيد شرف الدين الحسيني(940هـ).


[1] السيد ثامر هاشم العميدي، مجلة قضايا إسلامية (التفسير الموضوعي ص440، العدد السابع 1420هـ 1999م).

[2] أنظر على سبيل المثال: أصول الكافي 1/198 باب /15 من كتاب الحجة ح1 ففي هذه الرواية (28 آية) وفي فروع الكافي 5/13-19 باب 14 ح1 من كتاب الجهاد في هذه الرواية (28 آية) أيضاً: وأما مجموع الآيات المستدل بها في كتاب التوحيد للصدوق فهي أكثر من ثلاثمائة وخمسين آية.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .