المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الاسطرلاب
2025-01-12
ظهور التلسكوبات
2025-01-12
آثار فسخ عقد الزواج بعد الدخول بالنسبة للنفقة في قانون الاحوال الشخصية الكويتي
2025-01-12
نضج وحصاد وتخزين البسلة
2025-01-12
مقبرة (شيشنق الثالث)
2025-01-12
الفرعون شيشنق الرابع وآثاره
2025-01-12

عدم زيادة السفر على الحضر شرط في القصر.
15-1-2016
متى يجب الغسل على الزوجين أو أحدهما بعد الجماع
2024-09-05
عالَم "أينشتاين" Einstein universe
2-11-2018
المعاقبة.
2024-03-13
المعالجة المحاسبية للنتائج الصافية للمقاصة بالبنوك التجارية
2024-08-30
الحب والبغض
9-10-2021


المراد من قوله تعالى (ما بين) و (خلف)  
  
1104   07:24 صباحاً   التاريخ: 2023-07-24
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج5 ص186 - 187
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-2-2016 8568
التاريخ: 3-1-2016 2757
التاريخ: 2023-07-28 1671
التاريخ: 29-1-2016 2423

يقول تعالى: {فَجَعَلْنَاهَا نَكَالًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ} [البقرة: 66]

ـ عن الامام الباقر والصادق (عليهما السلام) أنهما قالا: {لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا} [البقرة: 66] أي لما معها ينظر إليها من القرى {وَمَا خَلْفَهَا} [البقرة: 66] نحن ولنا فيها موعظة» [1].

إشارة: أ: السنة الإلهية مصونة من ضرر التبديل وآفة التحويل؛ ولذا فإن نسبتها إلى الحاضر والقادم واحدة؛ أي إن ما تتمتع به من صبغة التأديب والتنبيه والعقاب متساوية بالنسبة للمعاصرين والمتأخرين.

ب: ما يكون متساوياً بالنسبة إلى الحال والمستقبل فهو إنذار للمكلفين في عصر التعذيب والمكلفين في المستقبل بمعنى أن أياً منهم إذا ابتلي بالاعتداء وتخطى نطاق الحكم الإلهي فسيكون مثل هذا الخطر لهم بالمرصاد.

ج: إن أصل سنة الله على مدى الزمان، بما فيه الماضي والحاضر والمستقبل، وعلى امتداد الأرض من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب هو واحد، بيد أنه لا معنى للتحذير والإنذار والتبليغ وما إلى ذلك بالنسبة إلى الماضين الذين عاشوا قبل هذه الواقعة؛ من هذه الناحية فإن  السنن التي تتخذ طابع الإنذار تختص بمخاطبي الحاضر والمستقبل، على الرغم من أن البنية التحتية لأصل السنة هي عامة وأبدية.

د: اختصاص الموعظة في مثل هذه الحادثة بأهل التقوى يمكن تبيينه [2] على ضوء المباحث المطروحة في ذيل الآية {هُدًى لِلْمُتَّقِينَ} [البقرة: 2].


[1] مجمع البیان، ج 1 - 2، ص 265.

[2] راجع تفسير تسنيم (المعرب)، ج2، ص 161 ـ 169.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .