المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

الهندســة المــاليــة
12/12/2022
المبيدات الفطرية (مبيد بروسميدون Procymidone 50%WP)
5-10-2016
الموجودات الطبيعية وحفظ بقائها ووجودها
23-10-2014
معركة ميسلون.
2023-04-26
الخطوات الأساسية لطريقة السمبلكس -2
29-1-2022
ترشيح ذاتي inherent filtration
31-5-2020


التناسب مع آيات التحدي ونفي الريب  
  
1160   01:30 صباحاً   التاريخ: 2023-08-01
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص632-633.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-11-27 297
التاريخ: 2024-09-02 449
التاريخ: 2023-04-26 1861
التاريخ: 26-10-2014 11490

التناسب مع آيات التحدي ونفي الريب

قال تعالى : {إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلًا يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ} [البقرة: 26].

 

من الممكن، أن يكون التناسب بين نزول  الآية  محل البحث ونزول آية التحدي ونفي الريب، هو إعلام الباري تعالى بانتفاء أي شائبة لكون القرآن بشريا. فالذين لم يؤمنوا، وإن الريب والشك في أحقية القرآن الكريم كان ولا زال موجودا في قلوبهم المريضة، كانوا يتخذون من التمثيل بالمحقرات ذريعة للقول بأنه مدعاة للارتياب، وكانوا يعدون وجود الأمثال الحقيرة سبباً للرب، ويذكرونها بتحقير وإهانة: ماذا أراد الله بهذا مثلا). فكلمة «هذا) هنا تستخدم للتحقير؛ مثل: {أَهَذَا الَّذِي بَعَثَ اللَّهُ رَسُولًا} [الفرقان: 41] ، و {قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ} [الإسراء: 62]. حيث إنها قد جاءت في هاتين الآيتين للتحقير والتوهين أيضاً. عندئذ عمد الله عز وجل، من أجل رفع الريب، إلى إزاحة الستار عن حقانية مثل هذه الأمثال، فاضحاً بذلك حجة مرضى القلوب، ومعتبراً أن رائحة القرآن الكريم الزاكية أمارة وعلامة على كونها من الوحي:

ومن قال للمسك: أين الشذا؟          يكذبه ريحه الطيب

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .