أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-06-06
1265
التاريخ: 2023-07-25
1245
التاريخ: 2023-07-23
1385
التاريخ: 2023-11-26
1333
|
الوجه الأول: أكثر الآيات اقترنت بكلمة رب العالمين ومعناها كما يفهم من سياقها أنه المربي للعالمين جميعاً لأن الله{رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ}[1]، ومصداق ذلك عندما سأل فرعون إذ{قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ}[2]؟
فأجاب نبي الله موسى عليه السلام عدة أجوبة تُعرف فرعون ما رب العالمين إذ {قالَ رَبُّ السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ وَ ما بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ مُوقِنين}[3]،{قالَ رَبُّكُمْ وَ رَبُّ آبائِكُمُ الْأَوَّلين}[4]،{قَالَ رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ}[5].
فمن خلال السياق المكاني عرَّف نبي الله موسى عليه السلام معنى رب العالمين حيث عرفنا من السياق أنه يريد جميع العوالم العلوية والسفلية الماضي والحاضر شرقاً وغرباً وكثيراً ما يأتي رب العالمين مطلقة غير مقيدة فهذا دليل أخر على شموليتها، فهو رب جميع المخلوقات. فيثبت الاصطفاء هنا في جميع العوالم.
الوجه الثاني: على العالمين: أي على عالم زمانهم ففي قوله تعالى:{وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ}[6]،{إِنَّ اللهََ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ}[7]، عند تتبعنا لكلمة العالمين المتعدية بـعلى نجد أن الله سبحانه وتعالى يكرر التفضيل أو الاصطفاء، كما في الآية الأولى حيث فضل الله بني إسرائيل على العالمين كما فضل الأنبياء ومريم عليها السلام وأزمانهم متفاوتة حيث لم يكونوا في زمن واحد، عرفنا أن الله تعالى فضلهم على عالم زمانهم إذ لم يكن مثلهم قط في زمانهم كما عليه المفسرون كالطبرسي حيث قال عن أبن عباس: أراد به عالمي أهل زمانهم، لأن أمتنا أفضل الأمم بالإجماع، كما أن نبينا عليه أفضل الصلاة والسلام أفضل الأنبياء وبدليل{كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ}[8].
ثم اجمع المفسرون على أفضلية فاطمة الزهراء على مريم عليهما السلام عند تفسيرهم قوله تعالى{يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللهََ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ}[9] أي اصطفاها على عالم زمانها [10].
وعن المفضل بن عمر قال: قلت لأبي عبد الله(عليه السلام ) أخبرني عن رسول الله(صلى الله عليه واله وسلم )في فاطمة إنها سيدة نساء العالمين، أهي سيدة نساء عالمها؟ قال: ذاك لمريم كانت سيدة نساء عالمها وفاطمة سيدة نساء العالمين من الأولين والآخرين[11] فتبين من القرائن والروايات وإجماع المفسرين أن العالمين إذا تعدت بـعلى فيقصد بها عالم زمانهم. وإما إذا أريد في كل العوالم فلابد أن يكون من دليل خارجي.
إذا عرفنا ذلك فان المفسرين ذكروا تفسير على العالمين في آية الاصطفاء كلا الوجهين، وكلاهما جائز ولكن كلٌ في جهته.
فالوجه الأول: جميع العوالم العالمين فان الله سبحانه وتعالى لم يصطفي من المخلوقات سوى الملائكة والبشر حيث جعل منهم الرسل {اللـَّهَُ يَصْطَفي مِنَ الْمَلائِكَةِ رُسُلاً وَ مِنَ النَّاس} [12] حيث أن الله اصطفاهم على جميع العوالم ففضل المصطفين على أجناسهم أيضاً.
أما من جهة كل واحد منهم حيث كان في زمانه كان هو أفضل أهل زمانه بلا شك لأنه حجة الله اصطفاهُ بعلمه فكانت معطيات آية الاصطفاء إلى هنا هي أن الاصطفاء سنة إلهية جارية في الماضين والباقين، وأنه حصل في كل العوالم من عالم الميثاق إلى الدنيا والآخرة وثبت أن للاصطفاء أسباباً ومعطيات فإذا ثبت هذا كله فما هي ثمرات الاصطفاء.
[1] الأنعام /164.
[2] الشعراء /23.
[3] الشعراء /24.
[4] الشعراء /26.
[5] الشعراء /28.
[6] البقرة /47.
[7] آل عمران /34.
[8] الطبرسي، مجمع البيان 1/137، السبزواري، مواهب الرحمن 1/221.
[9] آل عمران /42.
[10] الطبرسي 3/262، السيوطي، الدر المنثور 2/195، معاني القرآن 1/398، تفسير الواحدي 1/210،تفسير البغوي 1/300، الشوكاني، فتح القدير 1/338، أحكام القرآن 2/293، الآلوسي، روح المعاني 3/155.
[11] الصدوق، معاني الأخيارص 107 ح 1، الطبرسي 2/31، السبزواري 5/398.
[12] الحج / 75.
|
|
لصحة القلب والأمعاء.. 8 أطعمة لا غنى عنها
|
|
|
|
|
حل سحري لخلايا البيروفسكايت الشمسية.. يرفع كفاءتها إلى 26%
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تحتفي بذكرى ولادة الإمام محمد الجواد (عليه السلام)
|
|
|