المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

الله غني عن الجميع
25-11-2014
شيخ الأباطح أبو طالب وإيمانه
28-09-2015
الأعراض
1-07-2015
استجابة الفلفل للتسميد
23-1-2023
برامج تربية كتاكيت اللحم
6-5-2022
الينابيع في العراق
11-6-2019


الدعوة إلى الإيمان والامتثال عن خوف  
  
842   10:34 صباحاً   التاريخ: 2023-08-27
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص551-553.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-4-2016 3226
التاريخ: 2023-05-24 991
التاريخ: 12-10-2014 2326
التاريخ: 12-6-2016 2109

الدعوة إلى الإيمان والامتثال عن خوف

 

قال تعالى : {فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ} [البقرة: 24].

 

رسالة  الآية  محط البحث هي بعد التنزل من الحد الاعلى؛ اي إذا وصلتم إلى قناعة، وفقاً للبرهان العلمي والعدل والإنصاف العملي، وأدركتم إعجاز القرآن الكريم، وقبلتم برسالة الرسول الأكرم (عليه السلام) عن تحرر ومعرفة، استناداً إلى الدليل العقلي من ناحية، واعتماداً على كرامتكم الإنسانية من ناحية أخرى، فقد قمتم بما اقتضته كرامتكم الفطرية وطبقاً لفتوى البرهان العقلي. أما إذا خرجتم عن نطاق البرهان العلمي والعدل العملي، ولم تتحركوا ضمن محور الحرية والكرامة، فاقبلوا برسالة الرسول الأعظم (صلى الله عليه واله وسلم)وآمنوا بكون القرآن كتاباً سماوياً من باب الخوف - على أقل تقدير- وهذا هو أدنى مراحل الإيمان والامتثال.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .