المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الاسطرلاب
2025-01-12
ظهور التلسكوبات
2025-01-12
آثار فسخ عقد الزواج بعد الدخول بالنسبة للنفقة في قانون الاحوال الشخصية الكويتي
2025-01-12
نضج وحصاد وتخزين البسلة
2025-01-12
مقبرة (شيشنق الثالث)
2025-01-12
الفرعون شيشنق الرابع وآثاره
2025-01-12

خصائص المرحلة السابقة على التعاقد
14-3-2017
الغُرور في كلام رسول الله "ص"
2024-09-01
Volume Element
17-9-2018
انواع الافكار
25-1-2022
نـصيـب الشـركـة فـي السـوق وتـحلـيـل التـكالـيف التـسويـقيـة
2/10/2022
ملحق وثيقة التأمين العائمة (شهادة التأمين)
4-5-2017


السجدات في القرآن الكريم   
  
1313   03:41 مساءً   التاريخ: 2023-09-19
المؤلف : الشيخ علي عبود الطائي
الكتاب أو المصدر : المختصر المفيد لأحكام التجويد
الجزء والصفحة : ص66-67
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أحكام التلاوة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-12-26 1385
التاريخ: 23-04-2015 8933
التاريخ: 2024-01-23 1201
التاريخ: 2024-07-11 679

سجدة التلاوة سجدة واحدة، بعد آية السجدة، تقول فيها: {لا إله إلا الله حقًا حقًا، لا إله إلا اللهِ تعبدًا ورقًا، لا إله إلا اللهِ عدلاً وصدقًا، سجدَ وجهي للذي فطرَهُ، وشقَّ سمعَهُ وبصرَهُ، سبحانَ اللهِ وبحمدِهِ، اللهمَّ صلِّ على محمدٍ وآلِ محمدٍ}. والأذكار في هذا الجانب كثيرة عند سجود التلاوة.

وعدد السجدات الواجبة هي أربعة، وهي:

1- سورة السجدة، آية : 15.

2- سورة فصلت، آية : 37.

3- سورة النجم، آية : 62.

4- سورة العلق، آية : 19.

وعدد السجدات المستحبة عشرة، وهي:

1- سورة الأعراف، آية : 206.

2- سورة الرعد، آية :15.

3- سورة النحل، آية : 49.

4- سورة الإسراء، آية : 107.

5- سورة مريم، آية : 58.

6- سورة الحج، آية : 18.

7- سورة الحج، آية : 77.

8- سورة الفرقان، آية :60.

9- سورة النمل، آية : 25.    

10- سورة الإنشقاق، آية :21.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .