المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



الهدف المتوسط والنهائي لنزول الوحي  
  
1117   02:04 صباحاً   التاريخ: 2023-10-28
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص234-235.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الوحي القرآني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-11-23 2076
التاريخ: 2023-06-01 1416
التاريخ: 4-1-2016 3348
التاريخ: 2023-07-27 2830

الهدف المتوسط والنهائي لنزول الوحي

إن القلب المطهر للنبي الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم)هو مجرى نزول الوحي، وهو من الحلقات المتوسطة لتلقيه وليس النهائية، إذ أن آخر محطة للوحي الإلهي هي أسماع الناس وقلوبهم: {وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ} [النحل: 44]. {وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُبِينًا } [النساء: 174] ومن هذا المنطلق، فإن القرآن الكريم في الوقت الذي هو كلام الله عز وجل، فهو تكلمه أيضاً (1). بناء على هذا، فالآيات التي تتحدث عن تنزل القرآن على الوجود المقدس للرسول الأعظم (صلى الله عليه واله وسلم)(ك الآية  محل البحث) إنما تبين الهدف المتوسط لنزول الوحي، وليس هدفه النهائي. والاختلاف هو في أن الواسطة بين اله جل وعلا وحضرة الرسول الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم)هي الملائكة، في حين ان الواسطة بين الملائكة والناس هي الرسول (صلى الله عليه واله وسلم) الذي يتسلم الوحي منهم ليوصله إلى الناس.

______________
1. راجع «وحي ورهبري» (فارسي)، ص39؛ و«قرآن در قرآن» (فارسي)، ص61.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .