المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

Vitamin A : Retinoic acid mechanism of action
12-12-2021
أهداف نشر ثقافة المواطنة الرقمية
27-1-2023
السيطرة على انقسام الخلية
2024-12-21
(Heat Shock Factors ( HSFs
19-7-2018
التعارض بين الدليل اللفظي والدليل العقلي
10-9-2016
حكم تغسيل الصبي للميت
22-12-2015


{من كان عدوا للـه وملائكته ورسله وجبريل وميكال فان اللـه عدو للكافرين}  
  
800   02:01 صباحاً   التاريخ: 2024-03-26
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص63
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-03-2015 6142
التاريخ: 22-12-2014 5243
التاريخ: 2023-12-20 1198
التاريخ: 2024-03-02 1293

{قُلْ مَنْ كانَ عَدُوًّا لِجِبْريلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلى‏ قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّـهِ مُصَدِّقاً لِما بَيْنَ يَدَيْهِ وَ هُدىً وَبُشْرى‏ لِلْمُؤْمِنينَ مَنْ كانَ عَدُوًّا لِلَّـهِ وَمَلائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْريلَ وَميكالَ فَإِنَّ اللَّـهَ عَدُوٌّ لِلْكافِرينَ}

رُوِي: أَنَّ عَبدَ اللَّـهِ صَوریَا [1] وَهوَ مُؤمِنُ أَحبَارِ فَدَك، سَأَلَ رَسُولُ اللَّـهِ(صل الله عليه واله ) عَمَّن یَهبِطُ عَلَیهِ بِالَوحي؟ فَقَالَ: جَبرَئِیلُ، فَقَالَ: ذَاك عَدُوُّنَا؛ یَنزِلُ بِالقِتَالِ وَالشِّدَّةِ، وَلَو کَانَ غَیرُهُ لآمَنَّا بِكَ، فَنَزَلَت {قُلْ مَنْ كانَ عَدُوًّا لِجِبْريلَ...} جَوَابَاً لِقَولِه، ورَدَّاً عليه [2].

اعلَم: أَنَّ التَّغَایُر فِي الوَصفِ يُنَزَّلُ مَنزِلَة التَّغَایُرِ فِي الذَّاتِ؛ کَرَأَیتُ الـمَلَائِکَةَ وَجَبرَئیل وَمِیکَائِيل، وَیُؤیدهُ قَولُ اللَّـهِ: {مَنْ كانَ عَدُوًّا لِلَّـهِ وَمَلائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ} أَي: مُعَادِیَاً لأَحَدِهِمَا، وَلجَبرَئیِل وَمِیکَائيِل.

 وَإِنَّمَا أَعَادَ ذِکرَهُمَا بَعدَ ذِکرِ الـمَلَائکَةِ؛ لِفَضلِهَما، فَأَفرَدَهُمَا بِالذِّکرِ، کَأَنَّهُمَا مِن جِنسٍ آخَر، وَهُمَا مِمَّا ذَکَر[3].

 


[1]  ينظر ترجمته في: الطبقات الكبرى، ابن سعد: 1/164، الإصابة، ابن حجر: 4/115، البداية والنهاية، ابن كثير: 3/289.

[2]  تفسير الامام العسكري: 406ح277، أسباب النزول، الواحدي: 18.

[3]  الكشاف عن حقائق التأويل، الزمخشري: 1/196.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .