أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-07-2015
2629
التاريخ: 18-11-2015
16761
التاريخ: 9-12-2015
5867
التاريخ: 28-12-2015
9397
|
{لَنْ تَرٰانِي} : معناه : لا تراني أبداً . لأن (لن) للتأبيد ، قوله : {ولَنْ يَتَمَنَّوْهُ أَبَداً} [البقرة : 95] ، وقوله : {لَنْ يَخْلُقُوا ذُبٰاباً} [الحج : 73] .
ومعلوم أنه إذا لم يره موسى -عليه السلام- فلا مطمع لغيره .
والآية بالنفي أولى من الإثبات وإنه علق رؤيته بما يستحيل كونه .
والشيء إذا علق كونه بما يستحيل حصوله استحال كقوله في الكفرة : {ولٰا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتّٰى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيٰاطِ } [الأعراف : 40] .
فكذلك لما علق رؤيته بما يستحيل كونه وهذا استقرار الجبل في حال الدكة إذ محال سكون الشيء في حال تحركه وذلك يوجب استحالة رؤيته فلما اندك الجبل عند سؤاله ذلك كان فيه غاية الإنكار إذ كان ذلك مما أوعد بأنه يكاد أن يحدث عند زعمهم أن لله ولدا ، قوله : {وقٰالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمٰنُ وَلَداً * لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئاً إِدًّا تَكٰادُ السَّمٰاوٰاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ} [مريم : 88-90] .
وبين أن القول بالرؤية يضاهي القول باتخاذ الولد بل يزيد عليه إذ قال في اتخاذ الولد : (تَكٰادُ) وفي الرؤيةُ (حصل) فكم بين الأمرين فرقاً ؟
قال أبو علي (1) : ولم ينزل عليهم الصاعقة إلا بعد هذا السؤال وفي ذلك دلالة على أن أصل كل سببه تجويز الرؤية على الله تعالى .
___________________
1- هو أبو علي الطبرسي : مجمع البيان 2 : 475 .
|
|
دراسة تحدد أفضل 4 وجبات صحية.. وأخطرها
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تحتفي بذكرى ولادة الإمام محمد الجواد (عليه السلام)
|
|
|