المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2777 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الجغرافيا الطبيعية
2025-01-27
تعريف علم الجغرافيا
2025-01-27
اصناف القطن وتوزيعها في مصر
2025-01-27
رتبة البراغيث Siphonaptera
2025-01-27
جمهورية مالاجاش
2025-01-27
جمهورية أندونيسيا
2025-01-27



اسلوب المدح والذم  
  
339   09:29 صباحاً   التاريخ: 2024-09-25
المؤلف : د: محمود حسني مغالسة
الكتاب أو المصدر : النحو الشافي
الجزء والصفحة : ص: 486-491
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / أفعال المدح والذم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 9128
التاريخ: 20-10-2014 1897
التاريخ: 2024-09-25 340
التاريخ: 20-10-2014 1842

اسلوب المدح والذم وله أفعال خاصة به هي نعم وحبذا للمدح وبئس وساء ولا حبذا للذم . نعم وبئس : وهما فعلان جامدان يفيد الاول المدح والثاني الذم وحكمهما في الاستعمال واحد تقول : نعم الوطن فلسطين . بئس العدو اسرائيل . فانت تمدح في الجملة الاولى جنس الوطن في فلسطين وفلسطين هي الوطن المخصوص بالمدح من بين الاوطان جميعها . وتذم في الجملة الثانية جنس العدو في اسرائيل فاسرائيل هي العدو المخصوص بالذم ولك في كل منهما اعرابان : الاول : نعم فعل ماض جامد مبني على الفتح يفيد المدح الوطن : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر مقدم . فلسطين : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . فتكون الجملة في هذه الحالة جملة اسمية وأصلها  : فلسطين  نعم الوطن .

                                           486

الثاني: نعم فعل ماض جامد مبني على الفتح يفيد المدح . الوطن : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . فلسطين : خبر لمبتدأ محذوف وجوبا تقديره هو . فتكون جملة المدح على هذا الاعراب جملتان. جملة فعلية مكونة من الفعل والفاعل نعم الوطن . جملة اسمية مكونة من المخصوص بالمدح الذي وقع خبرا والمبتدأ المحذوف أي جملة هو فلسطين . وتصبح الجملة الكلية  : نعم الوطن هو فلسطين . وكذلك جملة بئس العدو اسرائيل . فاعل نعم وبئس: يأتي معرفا بأل التعريف كما مر في المثالين السابقين . 2-يأتي مضافا الى معرف بأل التعريف نحو : نعم بطل المسلمين صلاح الدين . 3-يأتي ضميرا مستترا يفسره تمييز مذكور نحو : نعم باطلا صلاح الدين فاعل نعم ضمير مستتر تقديره هو . صلاح الدين  مبتدأ مؤخر . والاصل أن يكون الفاعل ضميرا مستترا اذا كان التمييز مذكورا إلا أنه يجوز أن يذكر الفاعل فيجمع حينئذ الفاعل والتمييز معا  نحو قولك : نعم البطل بطلا  صلاح الدين . البطل فاعل نعم مرفوع .

 

                                      487

بطلا : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة . صلاح الدين: خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو أو مبتدأ مؤخر وجملة نعم البطل بطلا في محل رفع خبر مقدم . 4-يأتي اسما  موصولا مثل ما من نحو قولك نعم ما فعلت الصدقة . ما : اسم موصول مبني في محل رفع فاعل نعم . فعلت : فعل : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة والتاء : ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل . والجملة الفعلية صلة الموصول لا محل لها من الاعراب . الصدقة : مبتدأ مرفوع مؤخر وجملة : نعم ما فعلت في محل رفع خبر مقدم أو : خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي . وكذلك بئس مثل نعم تماما فتقول: بئس الفعل الحسد بئس فعل الصديق الحسد بئس فعلا الحسد بئس الفعل فعلا الحسد بئس ما تفعل الحسد. ساء: يستخدم هذا الفعل استخدام بئس ويعرب هو جملته اعراب بئس وجملته تقول: ساء الاسلوب المخادعة . ساء أسلوب العدو المخادعة.

                                            488

ساء أسلوبا المخادعة . ساء ما يقوم به العدو المخادعة . حبذا ولا حبذا : وهما فعل واحد  الا أنه  يأتي مرة مثبتا فيفيد المدح ويأتي مرة اخرى منفيا فيفيد النفي اقادة بئس ولكنه يختلف عنهما في أن فاعله يكون ملازما له وكأنه جزء منه وهو ذا ويبقى على صورة واحدة سواء أكان المخصوص مفردا أم مثنى أم جمعا أكان مذكرا أم مؤنثا تقول : حبذا المناضل حبذا المناضلات حبذا المناضلات حبذا المناضلة حبذا المناضلتان حبذا المناضلات وقول : حبذا النضال . حبذا : حب : فعل ماض جامد مبني على الفتح يفيد المدح ذا : اسم اشارة مبني في محل رفع فاعل حب . النضال : مبتدأ مؤخر مرفوع وجملة حبذا في محل رفع خبر مقدم أو : خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو . والنضال مخصوص بالمدح . وتقول : لا حبذا التردد. ولا حبذا: لاحب فعل ماض جامد مبني على الفتح يفيد الذم ذا : اسم اشارة مبني في محل رفع فاعل لاحب التردد: مبتدأ مؤخر مرفوع وجملة لا حبذا خبر مقدم أو : خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو والتردد مخصوص بالذم .
 

                                               489

شواهد أفعال المدح والذم : أ- شواهد فاعلها المعرف بأل : 1-(نعم المولى ونعم النصير )(الانفال 40) 2-(والارض فرشناها فنعم الماهدون )(الذاريات 48) 3-ولبئس المهاد )(البقرة 216) 4-(بئس الورد المورود )(هود 98)5-(يشوي الوجوه بئس الشراب)(الكهف 29) 6-(بئس الاسم الفسوق بعد الايمان )(الحجرات 11) 7-(جهنم يصلونها وبئس القرار )(ابراهيم 29) 8-تقول لي عرسي وهي في عومرة  بئس امرأ وإنني بئس المرة 9- نعم الفتى فجعت به اخوانه  يوم البقيع حوادث الايام 10-إذا ارسلوني عند تعذير حاجة  أمارس فيها كنت نعم الممارس  ب- شواهد فاعلها المضاف : 1-(نتبوأ من الجنة حيث نشاء فنعم أجر العاملين )(الزمر 74) 2-(فساء مطر للمنذرين )(النمل 58) . 3-فنعم ابن اخت القوم غير مكذب  زهير حسام مفرد من حمائل 4-نعمت جزاء المتقين الجنة دار الامان و المنى والمنة 5-ان ابن عبدالله نعم أخو الندى وابن العشيرة جـ - شواهد فاعلها الضمير : 1-(وساءت مرتفقا )(الكهف 29) 2-(انها ساءت مستقرا ومقاما )(الفرقان 66) 3-(وحسن أولئك رفيقا )(النساء 69) .

                                        490

4-(خالدين فيها حسنت مستقرا ومقاما )(الفرقان 76) 5-(خالدين فيها وساء يوم القيامة حملا )(طه 101) 6-(إنه كان فاحشة وساء سبيلا )(الاسراء 32) . 7-نعم موئلا المولى اذا حذرت  بأساء ذي البغي واستيلاء ذي الاحن 8-تقولي لي عرسي وهي في عومرة بئس امرأ وإنني بئس المرة 9-نعم امرأين حاتم وكعب  كلاهما غيث وسيف عضب  10-نعم أمرأ هرم لم تعر نائبة  الا وكان لمرتاع لها وزرا  د- شواهد فاعلها الاسم الموصول : 1-(إن الله نعما يعظكم به)(النساء 58) . 2-(واشتروا به ثمنا قليلا فبئس ما يشترون )(آل عمران 187) 3-(إنهم ساء ما كانوا يعملون )(التوبة 9) 4-(لبئس ما كانوا يصنعون )(المائدة 63) 5-(ساء ما يعلمون )(المائدة 66) 6-(ساء ما يحكمون )(الانعام 136) . هـ -شواهد الجمع بين الفاعل والتمييز والمخصوص بالمدح أو الذم : 1- تزود مثل زاد أبيك فينا فنعم الزاد أبيك زادا  جرير  2-نعم الفتاة فتاة هند لو بذلت رد التحية نطقا أو بإيماء  و- شواهد حبذا ولا حبذا : 1- ألا حبذا أهل الملا غير أنه  إذا ذكرت مي فلا حبذا هيا كنزة أم شملة 2-ألا حبذا عذري في الهوى  ولا حبذا العاذل الجاهل 3-يا حبذا جبل الريان من جبل وحبذا ساكن الريان من كانا .




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.