أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015
11211
التاريخ: 15-11-2015
4274
التاريخ: 2024-12-11
226
التاريخ: 2024-09-10
449
|
مصبا- السنه : الحول ، وهي محذوفة اللام ، وفيها لغتان : إحداهما جعل اللام هاء ، ويبني عليها تصاريف الكلمة ، والأصل سنهة ، وتجمع على سنهات ، وتصغّر على سنيهة ، وتسنّهت النخلة وغيرها : أتت عليها سنون ، وعاملته مسانهة ، وأرض سنهاء : أصابتها السنة وهي الجدب. والثانية - جعلها واوا يبنى عليها تصاريف الكلمة أيضا ، والأصل سنوة ، وتجمع على سنوات ، وتصغّر على سنيّة ، وعاملته مساناة ، وأرض سنواء : أصابتها السنة ، وتسنّيت عنده : أقمت سنين. قال النحاة : وتجمع السنة كجمع المذكّر السالم أيضا ، فيقال سنون وسنين وتحذف النون للإضافة. وفي لغة : تثبت الياء في الأحوال كلّها ، وتجعل النون حرف اعراب ، تنوّن في التنكير ولا تحذف مع الاضافة كأنّها من اصول الكلمة ، وعلى هذه اللغة- اللّهم اجعلها عليهم سنين كسنين يوسف. وربّما أطلقت السنة على الفصل.
مقا- سنه : أصل واحد ، يدلّ على زمان. فالسنة معروفة ، وقد سقطت منها هاء ، ألا ترى أنّك تقول سنيهة. ويقال سنهت النخلة إذا أتت عليها أعوام . وقوله تعالى-. { فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ} [البقرة : 259] ، أي لم يصرّ كالشيء الّذي تأتي عليه السنون فتغيّره.
لسا- سنه : قال ابن سيده : السنة العام منقوصة ، والذاهب منه يجوز أن يكون هاء وواوا ، بدليل قولهم في جمعها سنهات وسنوات ، والسنة مطلقة : السنة المجدبة ، أوقعوا ذلك عليها إكبارا لها وتشنيعا واستطالة ، يقال أصابتهم السنة - . {وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَوْنَ بِالسِّنِينَ} [الأعراف : 130] - أي بالقحوط. وسنه الطعام والشراب سنها وتسنّه : تغيّر.
قع- (شاناه) تغيّر ، تبدّل ، اختلف .
(شناه) غيّر ، بدّل .
(شاناه) سنة ، عام .
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو التغيّر ومن هذا المعنى ومن مصاديقه امتداد معيّن من الزمان بمعنى العام.
وهذه المادّة مأخوذة من اللغة العبريّة كما رأيت.
ولا يبعد أن نقول : إنّ الأصل هو التحوّل وبهذه المناسبة تطلق السنة على العام ، ويقال له الحول ، لتحوّل الزمان الممتدّ دائرة بانتهاء الحركة الانتقاليّة في الأرض.
فالهاء في آخر المادّة من الحروف الأصليّة. وأمّا التاء في آخر كلمة السنة فامّا مبدلة من الهاء ، أو أنّها للوحدة أو للتأنيث والهاء محذوفة.
وأمّا الواو في سنوات : فامّا مبدلة ، أو الكلمة من مادّة- سنو ، بناء على أنّ التعريب قد وقع على هذا الحرف- راجع- سنو.
وعلى أيّ حال فلا شكّ في كون المادّة مأخوذة من العبريّة.
{فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ} [البقرة : 259].
أي لم يتحوّل الى حالة اخرى. وأمّا التفسير بقولهم- لم يأت له سنون : فغير وجيه :
فأوّلا- إنّ هذا المعنى كذب ، وقد اتى عليه سنون .
وثانيا- إنّ السنة اسم لا يشتقّ منه الفعل ، إلّا بالانتزاع ، وهو غير فصيح.
هذا إذا كانت الكلمة من مادّة السنة ، وأمّا إذا كانت من مادّة السنو فالهاء في آخر الكلمة تكون للسكت والوقف ، والواو محذوفة بالجازم ، والأولى هو الأوّل بوجوه ذكرناها ، مع أنّ الحذف خلاف الأصل.
. {أَلْفَ سَنَةٍ ...} [البقرة : 96] ، {أَرْبَعِينَ سَنَةً ...} [المائدة : 26] ، . {خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ} [المعارج : 4].
والأصل سنهة حذفت الهاء للتخفيف في الكلمة ولثقل توالي الحركات.
{فِي بِضْعِ سِنِينَ ...} [الروم : 4] ، {مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ ...} [الشعراء : 18] ، {عَدَدَ السِّنِينَ ...} [يونس : 5] ، {سَبْعَ سِنِينَ ...} [يوسف : 47] ، {إِنْ مَتَّعْنَاهُمْ سِنِينَ} [الشعراء : 205].
جمع سنة يجمع بالواو والنون ، فانّ أكثر استعماله في ذوي العقل ، وكسر السين لتسهيل التلفّظ ، وللفرق بينه وبين الجمع السالم.
{وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَوْنَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِنَ الثَّمَرَاتِ} [الأعراف : 130].
إذا اطلق هذه اللّفظ من دون قيد وفي مقام المؤاخذة : يراد منه التحوّلات والشدائد والابتلاءات الجارية في امتداد تلك المدّة من دون نظر الى ابتلاء مخصوص.
وقلنا إنّ الأصل في المادّة : هو التحوّل والتغيّر.
_________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .
|
|
لصحة القلب والأمعاء.. 8 أطعمة لا غنى عنها
|
|
|
|
|
حل سحري لخلايا البيروفسكايت الشمسية.. يرفع كفاءتها إلى 26%
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تحتفي بذكرى ولادة الإمام محمد الجواد (عليه السلام)
|
|
|