من هن زوجات النبي محمد صلى الله عليه واله ؟ وما هي الغاية من زواج النبي أو الامام ؟ |
402
12:53 صباحاً
التاريخ: 2024-10-23
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-10-26
202
التاريخ: 2024-10-23
403
التاريخ: 2024-10-26
198
التاريخ: 2024-10-26
174
|
السؤال : يقولون لنا : إنّ الرسول صلى الله عليه وآله والأئمّة عليهم السلام كانوا يتزوّجون في الحروب ، فأنا أُريد أن أعرف لماذا كانوا يفعلون ذلك؟ مع العلم أنّ البعض يقول : أنّهم لا يستغنون عن الزوجات ، وكيف ذلك وهم قد ارتقوا إلى مرحلة أعلى من الملائكة؟!
الجواب : قد قصد النبيّ صلى الله عليه وآله بزواجه ـ في بعض الحالات ـ مصاهرة من تقوى بهم شوكته ويشتدّ بهم أزره ، وقصد في حالات أُخرى منح عطفه وحنانه ورعايته لبعض الأرامل والمنكوبات ، ممّن ترمّلن أو نكبن بسبب الإسلام وحروبه.
وإليك قائمة بزوجات النبيّ صلى الله عليه وآله :
1 ـ خديجة عليها السلام : تزوّج بها النبيّ صلى الله عليه وآله وهي في الأربعين من العمر ، والنبيّ صلى الله عليه وآله يعيش الخامسة والعشرين من حياته ، معرفة منه صلى الله عليه وآله بها ، فأصبحت المؤمنة الأُولى برسالته صلى الله عليه وآله.
2 ـ سودة بنت زمعة : أرملة توفّي زوجها المسلم في مكّة قبل الهجرة ، فخلّف لها محنتي الوحدة والترمّل في تلك الظروف العصيبة ، فتزوّجها النبيّ صلى الله عليه وآله تقديراً لها ولزوجها ، وحفظاً عليها.
3 ـ عائشة بنت أبي بكر : تزوّجها النبيّ صلى الله عليه وآله وهي صغيرة السن , لمصالح يعرفها رسول الله صلى الله عليه وآله تخدم الاسلام والمسلمين.
4 ـ حفصة بنت عمر : مات زوجها متأثّراً بجراحات غزوة بدر ، واستدعى أبوها زواجها من عثمان وأبي بكر فأبيا ، فتزوّجها الرسول صلى الله عليه وآله (1) تقديراً لمواقف زوجها ، ولنفس المصالح التي كانت في زواج عائشة.
5 ـ زينب بنت خزيمة : تزوّجت قبل النبيّ صلى الله عليه وآله مرّتين ، واستشهد زوجها الثاني يوم بدر ، فتزوّجها النبيّ صلى الله عليه وآله تكريماً لها وتقديراً له ؛ ولم تمكث في دار النبيّ صلى الله عليه وآله سوى ثمانية أشهر حتّى ماتت.
6 ـ أُمّ سلمة : استشهد زوجها أثر جراحات غزوة أُحد فيما بعد ، وخلّف أولاداً له منها ، فتزوّجها النبيّ صلى الله عليه وآله تكريماً لزوجها وإشفاقاً عليها ورعايةً لأطفالها ، مضافاً إلى أنّ زوجها الشهيد كان ابن عمّة النبيّ صلى الله عليه وآله.
7 ـ زينب بنت جحش : ابنة عمّة النبيّ صلى الله عليه وآله ، طلّقها زيد بن حارثة بعد أن كان قد زوجّه النبيّ صلى الله عليه وآله بها ، فتزوّجها الرسول صلى الله عليه وآله ، لأنّ زيد كان في الماضي قد تبنّاه النبيّ صلى الله عليه وآله ، وعرف بزيد بن محمّد إلى أن نزلت الآية {ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ } [الأحزاب: 5] فنسب إلى أبيه الحقيقي حارثة ، فأراد النبيّ صلى الله عليه وآله من زواجه هذا أن يظهر الحكم الشرعي في جواز الزواج مع مطلّقة الابن غير الحقيقي.
8 ـ جويرية بنت الحارث : أُسرت وهي بنت سيّد بني المصطلق ، وعلى أثر زواج النبيّ صلى الله عليه وآله بها بادر المسلمون بإطلاق سراح كُلّ أسرى هذه القبيلة ، باعتبارهم أصهار الرسول صلى الله عليه وآله.
9 ـ صفية بنت حيي : تزوّجت مرّتين من أبناء قومها اليهود ، وأُسرت في خيبر ، فتزوّجها إكراماً للأُسارى.
10 ـ أُمّ حبيبة بنت أبي سفيان : هاجرت مع زوجها المسلم إلى الحبشة مع من هاجر آنذاك ، وهناك ارتدّ زوجها ، فلم تطاوعه في ارتداده ، بل بقيت على غربتها محافظة على دينها ، فتزّوجها النبيّ صلى الله عليه وآله تقديراً لمواقفها.
11 ـ ميمونة بنت الحارث : أرملة ، لها من العمر ( 49 ) سنة ، وهبت نفسها للرسول صلى الله عليه وآله طالبة من أن يجعلها إحدى زوجاته.
12 ـ مارية القبطية : أُهديت كجارية إلى النبيّ صلى الله عليه وآله من جانب مقوقس صاحب الإسكندرية ، عندما بعث النبيّ صلى الله عليه وآله كتاباً إليه يدعوه إلى الإسلام ، فتقبّلها الرسول صلى الله عليه وآله ، فأنجبت إبراهيم عليه السلام ، وكان هذا سبباً لجعلها من أُمّهات المؤمنين.
13 ـ أُمّ شريك : واسمها غُزَية ، كانت متزوّجة من قبل ، ولها ولد يسمّى شريكاً ، ثمّ بعدها وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وآله لتكون إحدى أُمّهات المؤمنين.
14 ـ الجونية : كانت من كندة ، وأهداها أبو أسيد الساعدي للنبي صلى الله عليه وآله ، فوليت عائشة وحفصة مشطها وإصلاح أمرها ، ثمّ إنّها عندما رأت النبيّ صلى الله عليه وآله تعوّذت بالله منه صلى الله عليه وآله ـ وهذا ما لقّنتاها عائشة وحفصة تدبيراً للخلاص منها ، حتّى لا تصبح شريكة أُخرى في أمرهما ـ فخرج النبيّ صلى الله عليه وآله عنها وأمر بالساعدي أن يلحقها بأهلها (2).
فكُلّ هذا كان لمصلحة الإسلام لا المصلحة الشخصية كما نرى.
ومنه يظهر حال زوجات الأئمّة عليهم السلام مطلقاً ، أو في بعض الحروب ، أو المقاطع الزمنية الخاصّة.
__________________
1 ـ مسند أحمد 2 / 27 ، الطبقات الكبرى 8 / 81.
2 ـ تاريخ اليعقوبي 2 / 85.
|
|
دراسة تحدد أفضل 4 وجبات صحية.. وأخطرها
|
|
|
|
|
العتبة العباسية تستعدّ لتكريم عددٍ من الطالبات المرتديات للعباءة الزينبية في جامعات كركوك
|
|
|