المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

لؤماء النّاس.
2023-03-13
Sickle cell anemia (hemoglobin S disease)
1-9-2021
قضاء الله تعالى
20-11-2014
قاعدة « التقية»
16-9-2016
تعريف النقل ووظيفته
17-7-2021
النشاط الاقتصادي في اوربا - الزراعة - الانماط الزراعية الرئيسية - زراعة الحبوب بهدف التجارة
1-11-2016


حكم إتيان المرأة الحائض  
  
419   03:43 مساءً   التاريخ: 2024-11-10
المؤلف : الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
الكتاب أو المصدر : التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )
الجزء والصفحة : ج ١، ص260-261
القسم : القرآن الكريم وعلومه / آيات الأحكام / العبادات /

حكم إتيان المرأة الحائض

قال تعالى : {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ (222) نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ مُلَاقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ } [البقرة : 222، 223].

 1 - قال عمر بن يزيد ، قلت لأبي عبد اللّه عليه السّلام : ما للرجل من الحائض ؟ قال : « ما بين أليتيها ، ولا يوقب » « 1 » .

أقول : وهذا معنى : { لا تَقْرَبُوهُنَّ }.

2 - سئل محمد بن مسلم أبا جعفر عليه السّلام ، في المرأة ينقطع عنها دم الحيض في آخر أيّامها .

قال : « إذا أصاب زوجها شبق ، فليأمرها فلتغسل فرجها ثم يمسها - إن شاء - قبل أن تغتسل » « 2 » .

أقول : وهذا معنى « حتى يطهرن » .

3 - سأل عبد اللّه بن أبي يعفور الإمام الصادق عليه السّلام عن الرجل يأتي المرأة في دبرها . قال عليه السّلام : « لا بأس ، إذا رضيت » .

قال عبد اللّه : فأين قول اللّه : { فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ } ؟

قال عليه السّلام : « هذا في طلب الولد ، فاطلبوا الولد من حيث أمركم اللّه ، إنّ اللّه تعالى يقول : { نِساؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ }» « 3 » .

4 - قال أبو عبد اللّه عليه السّلام : « كان الناس يستنجون بالكرسف والأحجار ، ثم أحدث الوضوء ، وهو خلق كريم ، فأمر به رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم وصنعه ، فأنزل اللّه في كتابه : {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ } « 4» .

 

________
( 1 ) التهذيب : ج 1 ، ص 155 ، ح 443 .

( 2 ) الكافي : ج 5 ، ص 539 ، ح 1 .

( 3 ) التهذيب : ج 7 ، ص 414 ، ح 1657 .

( 4 ) الكافي : ج 3 ، ص 18 ، ح 13 .

 

------------------------------




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .