المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

وأما تأويله في تنزيله
2023-12-17
Plant Pathologist
27-10-2015
Organelle Genomes Are Circular DNAs That Encode Organelle Proteins
11-3-2021
أهداف الرقابة البرلمانية
1/12/2022
الستيرولاتSterols
2025-01-08
العناية بالصحّة وظيفة الحكومة الإسلاميّة
13-02-2015


ما هو فضل سورة البقرة ؟  
  
320   10:01 صباحاً   التاريخ: 2024-11-14
المؤلف : الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
الكتاب أو المصدر : التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )
الجزء والصفحة : ج1، ص 59.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-4-2016 3983
التاريخ: 23-11-2021 2107
التاريخ: 3-05-2015 54834
التاريخ: 1-12-2014 3150

 

ما هو فضل سورة البقرة ؟

 سورة البقرة لها فضائل عديدة نذكر منها :

1 - روي عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أنّه سئل أيّ سور القرآن أفضل ؟ قال : « البقرة » ، قيل : أيّ آية البقرة أفضل ؟ قال : « آية الكرسي » « 1 » .

أقول : أفضلية هذه السورة تعود على ما يبدو إلى جامعيتها لعدة أمور ، وأفضلية آية الكرسي تعود إلى محتواها التوحيدي . . . وهذا لا ينافي مع أفضلية سور أخرى من جهات أخرى .

2 - روي عن علي بن الحسين عليه السّلام عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أنّه قال : قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : من قرأ أربع آيات من أوّل البقرة ، وآية الكرسي ، وآيتين بعدها ، وثلاث آيات من آخرها ، لم ير في نفسه وماله شيئا يكرهه ولا يقربه الشيطان ، ولا ينسى القرآن » « 2 » .

____________

( 1 ) نور الثقلين : ج 1 ، ص 26 .

( 2 ) مجمع البيان : ج 1 ، ص 32 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .