المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

مدينة طولكرم
2-2-2016
معنى التحريض
2024-06-11
مظاهر وعلامات التطريد في النحل
24-7-2020
المناقصات في المشاريع الانشائية
24-1-2023
Kidney in Long-Term Fasting
26-11-2021
الانشطار السريع fast fission
29-3-2019


معنى قوله تعالى يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ  
  
203   09:48 صباحاً   التاريخ: 2024-11-27
المؤلف : الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
الكتاب أو المصدر : التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )
الجزء والصفحة : ج1، ص 236-237.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-12-30 196
التاريخ: 2023-05-28 1148
التاريخ: 2024-04-27 957
التاريخ: 7/11/2022 1490

معنى قوله تعالى يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ

قال تعالى : {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ ظُهُورِهَا وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [البقرة : 189].

1 - قال الصادق عليه السّلام في قوله تعالى : {قُلْ هِيَ مَواقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ }: « لصومهم وفطرهم وحجهم » « 1 » .

وسئل أبو عبد اللّه عليه السّلام عن الأهلّة . قال : « هي الشهور ، فإذا رأيت الهلال فصم ، وإذا رأيته فأفطر » .

قال السائل : أرأيت إن كان الشهر تسعة وعشرين ، أيقضي ذلك اليوم ؟ ، قال : لا ، إلّا أن يشهد ثلاثة عدول ، فإنّهم إن شهدوا أنّهم رأوا الهلال قبل ذلك ، فإنّه يقضى ذلك اليوم » « 2 » .

2 - قال أبو جعفر الباقر عليه السّلام عن هذه الآية : « آل محمد صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أبواب اللّه وتسبيله ، والدعاة إلى الجنّة ، والقادة إليها ، والأدلّاء عليها إلى يوم القيامة » « 3 » .

_____________
( 1) التهذيب : ج 4 ، ص 166 ، ح 472 .

( 2 ) تفسير العياشي : ج 1 ، ص 85 ، ح 208 .

( 3 ) تفسير العياشي : ج 1 ، ص 86 ، ح 210 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .