المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
أثر الإنسان في تغيير البيئة وتأثير الصناعة والتكنولوجيا على البيئة الأثـر البيئـي فـي النـشـاط الاقتـصادي مـدخـل للأبعاد الاقتصاديـة للمشاكل البيئية وأثر التنمية المستدامة توصيات لنقل المجتمعات العربية إلى مجتمع المعلومات ومجتمع المعرفة مـتـطلبـات التـعليـم الإلكـترونـي المداخل الأساسية لنظريات الإعلام- المدخل الاقناعي: نظريات الإقناع توظيف النظريات المستخدمة في البحوث الإعلامية مرحلة تردد راديوي تسبق الكاشف لمحة تاريخية عن مستقبل إعادة التوليد عالي الأداء أساسيات إعادة التوليد Regeneration Basics ما ورد في شأن الرسول الأعظم والنبيّ الأكرم سيّدنا ونبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله) / القسم الثلاثون ما ورد في شأن الرسول الأعظم والنبيّ الأكرم سيّدنا ونبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله) / القسم التاسع والعشرون ما ورد في شأن الرسول الأعظم والنبيّ الأكرم سيّدنا ونبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله) / القسم الثامن والعشرون حاصلات بلاد النوبة المعاملات التجارية بين مصر وبلاد النوبة


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



آثار فسخ عقد الزواج بعد الدخول بالنسبة للعدة في قانون الاحوال الشخصية العراقي  
  
134   01:15 صباحاً   التاريخ: 2025-01-13
المؤلف : حسام الدين سلمان رجب
الكتاب أو المصدر : التنظيم القانوني لفسخ عقد الزواج
الجزء والصفحة : ص 180-182
القسم : القانون / القانون الخاص / قانون الاحوال الشخصية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-2-2016 2247
التاريخ: 27-4-2019 1808
التاريخ: 17-12-2019 6608
التاريخ: 7-5-2017 5063

نصت المادة (47) من هذا القانون على أنه "تجب العدة على الزوجة في الحالتين الاتيتين:- 1- إذا وقعت الفرقة بينها وبين زوجها بعد الدخول سواء كانت عن طلاق رجعي أو بائن بينونة صغرى او كبرى او تفريق او متاركة او فسخ او خيار بلوغ. 2- اذا توفي عنها زوجها ولو قبل الدخول بها". الزم النص الآنف المرأة المفسوخ عقد زواجها بعد الدخول بالعدة ويرتب الفقه على ذلك الآثار الآتية:
أ- لا يجوز للمرأة ان تتزوج برجل آخر حتى تنتهي عدتها وحسب المدد الشرعية(1).
ب - جاز للرجل ان يتزوج اختها أو بنت اخيها أو بنت اختها او عمتها أو خالتها (2).
ت - جاز للرجل ان يتزوج بامرأة اذا كان تحته ثلاث نساء على عصمته (3).
ث - وجبت نفقة العدة للمرأة على الرجل طيلة فترة العدة (4).
ج- لا توارث بين الزوجين اذا توفي احدهما اثناء العدة (5).
ونصت المادة (1/48) على انه 1- عدة الطلاق والفسخ للمدخول بها ثلاث قروء"، ومن ثم فإن مدة عدة المرأة المفسوخ عقدها بعد الدخول وهي ثلاث قروء، وهذا الحكم بالنسبة لمن تحيض، أما إذا
بلغت المرأة ولم تحض فقد قضت المادة (48/2) على انه اذا بلغت المرأة ولم تحض أصلا فعدة الطلاق أو التفريق في حقها ثلاثة اشهر كاملة".
وهذا الحكم جاء ليقطع كل خلاف حول عدة من بلغت و لم تحض وهي في سن الحيض فعدتها ثلاثة اشهر (6)، ولا عدة على الايس ويعتمد على قولها اذا كانت قد بلغت هذه السن لأن النساء كمصدقات على فروجهن والقول قولهن (7).
أما اذا كانت المرأة حامل عند فسخ عقد زواجها وعلى الرغم من تناول المشرع العراقي عدة من توفي عنها زوجها وهي حامل في المادة (48/3) والتي نصت على انه (عدة المتوفي عنها زوجها أربعة اشهر وعشرة أيام للحائل، أما الحامل فتعتد بأبعد الاجلين من وضع الحمل والمدة المذكورة.)، ألا أنه لم يتناول احكام من فسخ عقد زواجها وهي حامل او اذا تبين اثناء عدتها من الفسخ انها حامل فلا مناص من الرجوع الى المادة (1/2) من هذا القانون والتي تحيل في كل مالم يرد به نص في هذا القانون الى مبادئ الشرعة الاسلامية الأكثر ملائمة لهذا القانون.
وبالرجوع الى آراء الفقهاء المسلمين نجده ان فقهاء الامامية (8) والحنفية (9) والشافعية (10) والمالكية(11) والحنابلة(12)، على ان عدة المفسوخ زواجها اذا كانت حاملا فعدتها مدة حملها. ولم يختلف شراح القانون عن هذا الرأي حيث يرون بأن كل فرقة بين الزوجين بعد الدخول وكانت المرأة حاملا فعدتها الى أن تضع حملها (13).
____________
1- د. علي عبد العالي الاسدي، المبسوط في الاحوال الشخصية في الزواج والطلاق واثارهما ونفقة الاصول والفروع والحواشي، المكتبة القانونية، بغداد، 2022م ، ص 48-49.
2- د. رمضان علي السيد الشرنباصي و جابر عبد الهادي سالم الشافعي، احكام الاسرة الخاصة بالزواج والفرقة وحقوق الاولاد في الفقه الإسلامي والقانون والقضاء دراسة لقوانين الاحوال الشخصية في مصر ولبنان، ط2، منشورات الحلبي الحقوقية، بيروت، لبنان، 2011 ، ص 306.
3- د. رمضان علي السيد الشرنباصي و جابر عبد الهادي سالم الشافعي، احكام الاسرة الخاصة بالزواج والفرقة وحقوق الاولاد في الفقه الإسلامي والقانون والقضاء دراسة لقوانين الاحوال الشخصية في مصر ولبنان، ط2، منشورات الحلبي الحقوقية، بيروت، لبنان، 2011 ، ص 500.
4- عمر جمعة محمود فسخ عقد النكاح بين الشريعة الاسلامية والقانون" دراسة مقارنة ، ط 1 ، منشورات زين الحقوقية، لبنان، 2016، ص 36.
5- القاضي زياد مجيد حميد، احكام فسخ عقد الزواج (في الفقه والقضاء والقانون معززا بقرارات محكمة التمييز الاتحادية)، المطبعة الوطنية، بغداد، 2016 ، ص 142.
6- د. احمد عبيد الكبيسي، الاحوال الشخصية في الفقه والقضاء والقانون، ج 1، طبعة منقحة، المكتبة القانونية، بغداد، 2007، ص 324.
7- انظر قرار محكمة التمييز الاتحادية بالعدد 8698 هيئة الاحوال الشخصية والمواد الشخصية /2015 في 2015/12/8، أورده .د. علي عبد العالي الاسدي المبسوط في الاحوال الشخصية، مصدر سابق، ص 454.
8- السيد علي السيستاني، منهاج الصالحين المعاملات، ج3، مرجع سابق، ص 167 ، المسألة (563)؛ العاملي، الروضة البهية، ج 2، مرجع سابق، ص518.
9- علاء الدين الكاساني، بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، ج 3، ط 2 ، دار الكتب العلمية، بيروت، 1986م ، ص197.
10- شمس الدين محمد بن احمد الخطيب الشربيني الشافعي الاقناع في حل الفاظ ابي شجاع، ج5، بدون طبعة دار الفكر، بيروت ، ص 84.
11- ابو الوليد محمد بن احمد بن محمد بن احمد بن رشد القرطبي الشهير بابن رشد الحفيد بداية المجتهد ونهاية المقتصد، بدون طبعة، ج 3، دار الحديث القاهرة، 2004م، ص 112.
12- ابو محمد موفق الدين عبد الله بن احمد بن قدامة المقدسي الحنبلي، المغني، ج 11، بدون طبعة مكتبة القاهرة القاهرة، 1968 ، ص 194.
13- د. حيدر حسين كاظم الشمري المختصر في احكام الزواج والطلاق واثارهما في التشريع العراقي والفقه الإسلامي، طا، دار المسلة، بغداد، 2022، ص 199؛ د. محمد كمال الدين ،امام احكام الأحوال الشخصية للمسلمين للمسلمين دراسة تاريخية وتشريعية وقضائية، بدون طبعة، ج 2، منشأة المعارف بالإسكندرية، 2001، ص187؛ القاضي زیاد مجید حمید، مصدر سابق، ص 126-127؛ طالب فارس السورجي، انحلال عقد الزواج والاثار المترتبة عليه " دراسة مقارنة بين الشريعة الإسلامية والقانون العراقي معززا بقرارات حديثة لمحكمة التمييز الاتحادية، دار السنهوري، بيروت، 2019 ، ص79.




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .