المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18273 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
علم الري
2025-01-31
تشرب المياه في التربة
2025-01-31
تاريخ علم الري والصرف
2025-01-31
أهمية الري في المناطق الزراعية المختلفة
2025-01-31
إعـادة التـدويـر وعلاقـة البيئـة مـع الاقتـصـاد والقاعدة الذهبية R4
2025-01-31
النظام المائي للتربة وسبل التحكم به
2025-01-31

بين الجمود والجهل
15-02-2015
اسماء الافعال والاصوات
21-10-2014
معايير تمييز أموال الدولة العامة عن أموال الدولة الخاصة
2024-05-23
مقدمات الاحرام
15-12-2019
ميقات أهل المدينة.
21-4-2016
Hermann,s Formula
8-3-2020


من هو الياس ، وإلى من بعث ؟ !  
  
104   09:40 صباحاً   التاريخ: 2025-01-17
المؤلف : الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
الكتاب أو المصدر : التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )
الجزء والصفحة : ج 6 ص277-279.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة النبي إلياس واليسع /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2025-01-15 102
التاريخ: 2023-03-28 1190
التاريخ: 23-1-2023 1874
التاريخ: 31-3-2016 1705

من هو الياس ، وإلى من بعث ؟ !

لا يوجد أي شك في أن الياس هو أحد أنبياء اللّه الكبار ، وآيات بحثنا تصرح بهذا الأمر ، قال تعالى :{ إِنَّ إِلْياسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ }.

اسم نبي اللّه ( إلياس ) جاء في آيتين من آيات القرآن المجيد ، الأولى في هذه السورة ، أي سورة الصافات ، والثانية في سورة الأنعام الآية ( 85 ) إذ ذكر اسمه مع مجموعة أخرى من الأنبياء وَزَكَرِيَّا وَيَحْيى وَعِيسى وَإِلْياسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ .

وأبدى المفسرون وجهات نظر متعددة بشأن الياس ، إذ أن البعض تساءل هل أن اسم الياس هو اسم ثان لنبي واحد ، أم أنه يتعلق بنبي ليس له اسم ثان ، وما هي صفات وخصائص هذا النبي ؟ للإجابة على هذه التساؤلات نستعرض وجهات النظر المتعددة تلك .

أ - يعتقد البعض أن الياس هو إدريس ( لأن كلمة إدريس ، تلفظ إدراس ، وبعد أن طرأت عليها تغيرات بسيطة أضحت الياس ) .

ب - الياس هو أحد أنبياء بني إسرائيل ، وهو ابن ( ياسين ) أحد أحفاد أخي نبي اللّه موسى عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسّلام .

ج - مجموعة من المفسرين اعتبرت أن الياس هو الخضر .

في حين أعربت مجموعة أخرى عن اعتقادها في أن الياس هو صديق الخضر ، وكلاهما ما زال حيا ، وأن الياس موكل بالفيافيّ ، والخضر موكل بالبحار والجزر .

ومجموعة ثالثة أكدت على أن الياس موكل بالصحاري والخضر موكل بالجبال ، ويقولون بخلود الاثنين . أما الرأي الأخير فهو أن الياس ابن ( اليسع ) .

د - إلياس هو نفسه ( إيليا ) نبي بني إسرائيل الذي عاصر الملك ( أجاب ) والذي أرسله الباري عزّ وجلّ لإنذار وهداية ( أجاب ) الطاغية المتجبر .

والبعض قال : إنه يحيى معمدان المسيح .

ولكن الذي يتناسب وظاهر آيات القرآن الكريم هو أن هذا الاسم اسم أحد أنبياء اللّه غير تلك الأسماء التي وردت في القرآن المجيد ، وأنه كان قد بعث لهداية قوم يعبدون الأصنام ، فكذبه أكثر القوم ، عدا مجموعة من المؤمنين المخلصين الذين صدقوه .

2 - إلى من بعث : جمع من المفسرين استشفوا من اسم هذا الصنم ، أن الياس كان مبعوثا إلى مدينة بعلبك إحدى مدن بلاد الشام - واليوم هي جزء من لبنان وتقع قرب الحدود السورية - .

وكما بينا فإن ( بعل ) هو اسم ذلك الصنم و ( بك ) تعني مدينة ، ومن تركيب هاتين الكلمتين نحصل على كلمة ( بعلبك ) . . .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .