المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18220 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

أشعة المهبط (الكاثود) cathode rays
28-5-2017
اثبات عناصر الاثبات
31-7-2017
وجوه استعمال كلمة (عند) ، ونفي المكانية عن الله
1-12-2015
نبات المكحلة
2024-07-09
تحضير مركبات الكاربونيل ألفا – بيتا غيرالمشبعة
2024-09-24
الشفرة الكونية
2023-03-05


الرحمة التي لا ممسك لها  
  
23   12:17 صباحاً   التاريخ: 2025-01-23
المؤلف : الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
الكتاب أو المصدر : التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )
الجزء والصفحة : ج 6 ص176.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

الرحمة التي لا ممسك لها

قال تعالى : {مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِنْ بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} [فاطر: 2].

قال أبو عبد اللّه عليه السّلام : في قول اللّه : {ما يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلا مُمْسِكَ لَها }« والمتعة من ذلك » « 1».

وقال عليه السّلام أيضا : « هي ما أجرى اللّه على لسان الإمام » « 2 ».

وقال الشيخ الطبرسي : ثم بين سبحانه إنعامه على خلقه فقال : ما يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلا مُمْسِكَ لَها أي . ما يأتيهم به من مطر ، أو عافية ، أو أي نعمة شاء ، فإن أحدا لا يقدر على إمساكه . وَما يُمْسِكْ من ذلك فَلا مُرْسِلَ لَهُ مِنْ بَعْدِهِ أي : فإن أحدا لا يقدر على إرساله . وقيل . معناه ما يرسل اللّه من رسول إلى عباده في وقت دون وقت ، فلا مانع له ، لأن إرسال الرسول رحمة من اللّه ، كما قال : {وَما أَرْسَلْناكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعالَمِينَ } وما يمسكه في زمان الفترة ، أو عمن يقترحه من الكفار ، فلا مرسل له .

واللفظ محتمل للجميع وَهُوَ الْعَزِيزُ أي : القادر الذي لا يعجز الْحَكِيمُ في أفعاله ، إن أنعم ، وإن أمسك ، لأنه يفعل ما تقتضيه الحكمة « 3 ».

___________________

( 1 ) تفسير القمي : ج 2 ، ص 207 .

( 2 ) تأويل الآيات : ج 2 ، ص 478 ، ح 1 .

( 3 ) مجمع البيان : ج 8 ، ص 232 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .