المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 7132 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معرفة الصحيح من الحديث
2025-03-01
معركة بدر الكبرى من البداية الى الانتصار
2025-03-01
الزهد والحياة المتواضعة
2025-03-01
تمثال جد (آخآمون رو) الْمُسَمَّى (باكنبتاح)
2025-03-01
مقبرة (آخآمون رو)
2025-03-01
قطع حجر مستعملة ثانية في أسس الردهة الأمامية لمعبد الكرنك
2025-03-01



ترجمة النقوش التي دُوِّنَتْ على تماثيل (آخآمون رو)  
  
47   02:40 صباحاً   التاريخ: 2025-03-01
المؤلف : سليم حسن
الكتاب أو المصدر : موسوعة مصر القديمة
الجزء والصفحة : ج10 ص 471 ــ 475
القسم : التاريخ / العصور الحجرية / العصور القديمة في مصر /

(1) التمثال رقم (1)

على الكتف اليمنى: يد الإله «أمنردس».

على الكتف اليسرى: المتعبدة الإلهية «شبنوبت».

على الجزء الأمامي: (مُهَشَّمٌ ونُقِلَ من تمثال «حاروا») يقول: يأيها الكهنة والكهنة آباء الآلهة، والكهنة المطهرون وكل الذين يذهبون إلى معبد «آمون» بالكرنك ليقوموا بالشعائر الدينية وليقدموا قربانًا وليقوموا بالخدمة الشهرية إن الإله الفاخر سيجعلكم تبقون في حظوته طالما تقولون: «قربانًا يقدمه الملك: ألف من الخبز والجعة والفطائر والثيران والدجاج وأواني المرمر والملابس والبخور والعطور وكل شيء طيب طاهر — ستقولون ذلك — بعد أن يكون الإله قد أخذ منه كفايته. لأجل سمير الملك «آخآمون رو» ولأجل روحه لأني شريف مُجَهَّزٌ بكراماته وإنسان نعرف الأرضان فضائله وملجأ للنفس وعوامة نجاة للغرق وسلم لمن في الهاوية».

على الجانب الأيمن: (مهشم ونُقِلَ بعضه عن تمثال «حاروا»): «(1) سمير الملك الحقيقي. (2) … يقول إني أتحدث إليكم أنتم الذين ستأتون في المستقبل بمثابة مخلوقات جديدة في ملايين السنين، إن سيدتي قد جعلتني عظيمًا عندما كنت ولدًا صغيرًا ورفعت من درجتي عندما كنت لا أزال طفلًا، وأرسلني الملك في بعوث وأنا شاب وميَّزني «حور» رب القصر وكل بعث أرسلني فيه أنجزته تمامًا».

على الجانب الأيسر: النقوش هنا ليست مُوَحَّدَةً مع نقوش «حاروا» ومُهَشَّمَةٌ، وعلى أية حال لا تزال توجد بعض صيغ مشهورة وهي: «(1) … ليته يمنح المشاركة في القربان الذي يوضع على مائدة السيد. (3) … اتباع (4) … الأرواح المنعمة (5) … الأمير الوراثي والحاكم وحامل خاتم الوجه البحري والسمير الوحيد. (6) … والذي يدخل أولًا ويخرج آخرًا (7) والموظف الذي على رأس الناس، ورئيس خدم الجبانة (8) للمتعبدة الإلهية. والتعظيم في وظائفه والكبير في درجته …».

وعلى ظهر التمثال: «قربان يقدمه الملك «لآمون رع» المشرف على حريمه وعلى الآلهة الذين يسكنون في … (2) ألف من الخبز والجعة والفطائر والثيران والدجاج وأواني المرمر والملابس والبخور والعطور وكل شيء جميل طاهر مما يعيش منه الإله … (3) رئيس خدام الجبانة لزوج الإله «آخآمون رو» بن …».

(2) التمثال الثاني

على الكتف اليمنى: يد الإله «أمنردس».

على الكتف اليسرى: المتعبدة الإلهية «شبنوبت» العائشة.

على الجزء الأمامي من التمثال: (فُقِدَ الجزء الأول والأخير من النقوش ولم يبق إلا أجزاء ومن خمسة أسطر): (1) … ثيران ودجاج وأوانٍ من المرمر وملابس … (2) … حاكم … (3) … لسيده (4) … المدير العظيم لبيت زوج الإله. (5) … وضعته السيدة …».

ونُقِشَ على ظهر التمثال: (1) إله المدينة للأمير الوراثي والحاكم، وحامل خاتم ملك الوجه البحري … (2) الصديق المخلص الذي يحبه المدير العظيم لبيت زوج الإله … (3) وقد وضع خلفه وأمامه».

(3) التمثال الثالث

نُقِشَ في الجزء الْمُقَدَّمِ من التمثال: «من في حظوة يد الإله «أمنردس» المرحومة والتشريفاتي وسمير الملك «أخآمون رو» ذو الشرف يقول: يأيها الأحياء الذين على الأرض والكهنة المطهرون العظام والكهنة خدام الإله وكل إنسان يمر عليَّ، إنكم ستبقون على الأرض وسَتُعْطُونَ وظائفكم أولادكم إذا قلتم: قربانًا يقدمه الملك، ألفًا من الخبز والجعة والثيران والأوز وكل شيء جميل طاهر حلو مما يعيش عليه الإله لروح التشريفاتي زوج الإله «شبنوبت» العائشة «أخآمون رو»، وإن نفس الحياة مفيد للروح المنعمة ولن يصبح الإنسان متعبًا به والإنسان شفيق القلب يكون الإله شفيقًا عليه، وإن الذي يفعل الخير يُفْعَلُ له الخير والعمل الصالح أثر باقٍ».

على ظهر التمثال: قربان يقدمه الملك «لآمون رع» رب «الكرنك» لأجل أن يمنح ألفًا من الخبز والجعة والثيران والدجاج وأواني المرمر والملابس والبخور والعطور وألفًا من كل شيء طيب طاهر لروح المبجل وصاحب الملك وتشريفاتي زوج الإله «آخآمون رو» المبرأ الذي أنجبته «مرسي خنسو» المرحومة».

(4) التمثال الرابع

النقش الذي على قميصه: «من في حظوة «خنسو» في «طيبة نفرحتب» المدير العظيم لبيت المتعبدة الإلهية وصديق الملك «آخآمون رو».

النقش الذي على عمود ظهر التمثال من اليمين: «قربان يقدمه الملك «لآمون» رب السماء ليتك تمنح المشاركة في القربان اليومي على مائدتك للمدير العظيم لبيت المتعبد الإلهية وليت الشمس تضيء على وجهه «آخآمون رو» المبرأ».

على العمود من الجهة اليسرى: «قربان يقدمه الملك «لمنتو» رب «طيبة» ليتك تمنح شم رائحة المر لمدير القصر للمتعبدة الإلهية «أخنآمون رو» المبرأ بن كاهن «آمون» في «الكرنك» «بانب إري» المبرأ».

على ظهر العمود: «قربان يقدمه الملك للإله «خنسو» في «طيبة نفرحتب» لأجل أن يعمل له كل قربان المأكولات اللازمة في كل عيد أي لأجل روح مدير القصر للمتعبدة الإلهية «أخآمون رو».

«قربان يقدمه الملك للإله «خنسو وتنحي» (لقب للإله «خنسو») لأجل أن يُمْنَحَ الخروج من القبر ورؤية الشمس عند الفجر للأمير الوراثي والحاكم والمدير العظيم لبيت المتعبدة الإلهية «أخآمون رو».

«قربان يقدمه الملك «لخنسو با-أر-سخر نفر» (منجز مشروعه الطيب = لقب للإله «خنسو») (1) ليخترق السماء في سلام: سمير الملك «أخآمون رو» بن كاهن «آمون» «بالكرنك» «بانب إري»».

(5) التمثال الخامس (2)

إن أهم ما يلفت النظر في متون هذا التمثال هو وضع اسم الزوجة الإلهية «شبنوبت» واسم الملك «تانوتآمون» جنبًا لجنب على الجزء الأعلى من ذراعي التمثال. والنقوش التي على قميص التمثال تعدد لنا ألقاب «أخآمون رو» وترجو من الأحياء أن يقرؤوا صيغة القربان عند المرور على قبره وهذا الرجاء مُوَجَّهٌ لطبقات الكهنة المختلفين الذين يقومون بأحفال القربان في معبد «آمون». كما جاء على تمثال «حاروا» والتماثيل الأخرى «لأخآمون رو» نفسه. أما المتنان اللذان على عمود التمثال فتكررت ألقابه فيهما وقد أضيف للألقاب التي ذُكِرَتْ على مقدمة التمثال لقب السمير الحقيقي للملك، كما أضيف اسم والده «بانب إري» على مقدمة التمثال وظهره.

(6) التمثال السادس (3)

تحتوي متون هذا التمثال على اسم «آخآمون رو» وألقابه ومناقبه المعروفة وكذلك على اسم والده ووظيفته.

هاك النقوش التي عليه

نُقِشَ على مقدمته أربعة أسطر جاء فيها: الْمُقَرَّبُ من آمون سيد السماء، الشريف والأمير وحامل خاتم الملك والسمير الوحيد والعزيز، ورئيس خدم المتعبدة الإلهية «أخآمون رو» المرحوم ابن كاهن آمون في الكرنك «بكيري».

ونقش على العمود الذي خلف التمثال ما يأتي: المقرب لدى الملك، الشريف والأمير الذي يعمل ما يحبه سيده خلال كل يوم والمدير العظيم للبيت للمتعبدة الإلهية «أخآمون رو» المرحوم ابن كاهن آمون في الكرنك «بكيري».

(7) التمثال السابع (4)

نقش على مقدمة هذا التمثال صلوات «لآمون رع» ليمنح القربات التي تخرج على مائدة الإله في أيام الأعياد للمدير العظيم لبيت المتعبدة الإلهية والمدير لكل الوظائف المقدسة ورئيس خدام الجبانة للمتعبدة الإلهية المُسَمَّى «أخآمون رو» المبرأ. وقائمة الألقاب التي على ظهر التمثال تنتهي باسم والده وليس فيها من جديد.

هذا ولم نجد لقب «المدير لكل الوظائف المقدسة» الذي كان يحمله «أخآمون رو» على هذا التمثال في تماثيله الأخرى، وهذا اللقب كان يحمله كذلك «حاروا» سابقة على تمثاله رقم 3.

وهاك ترجمة النقوش التي على هذا التمثال:

على مقدمة التمثال نُقِشَ خمسة أسطر جاء فيها: قربان لآمون رع سيد تيجان الأرضين، ليته يعطي كل ما يخرج على مائدة القربان الخاصة بسيد الأبدية في عيد الشهر وعيد نصف الشهر وعيد «واج» وعيد «تحوت» وفي كل عيد لكل يوم للمدير العظيم للبيت للمتعبدة الإلهية، والمدير لكل وظيفة إلهية، ورئيس خدم المتعبدة الإلهية «أخآمون رو».

ونقش على العمود الذي خلف التمثال سطران جاء فيهما: «الْمُقَرَّبُ من آمون سيد السماء، الشريف والأمير والسمير الوحيد، والعزيز، والمدير العظيم للبيت للمتعبدة الإلهية والمعروف لدى الملك «أخآمون رو» ابن كاهن آمون «بكيري»».

.............................................

  1. راجع عن هذا اللقب B.I.F.A.O., XXXIV, p. 75.
  2. راجع: Caire. J. 37346.
  3. راجع: Caire, No., 37321.
  4. راجع: Caire, JE., Nr. 37872.



العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).