أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-11-2015
513
التاريخ: 7-1-2016
445
التاريخ: 30-11-2015
466
التاريخ: 30-11-2015
508
|
يشترط وجود رأس المال من أول الحول إلى آخره ، فلو نقص رأس المال ولو حبّة ( في الحول) أو بعضه لم تتعلّق الزكاة به ، وإن عادت القيمة (1) استقبل الحول من حين العود عند علمائنا أجمع ـ خلافا للجمهور (2) كافة ـ لأنّ الزكاة شرّعت إرفاقا بالمساكين فلا يكون سببا لإضرار المالك فلا يشرع مع الخسران ، ولأنّها تابعة للنماء عندهم وهو منفي مع الخسران.
ولقول الصادق عليه السلام : « إن أمسك متاعه ويبتغي رأس ماله فليس عليه زكاة ، وإن حبسه بعد ما وجد رأس ماله فعليه الزكاة بعد ما أمسكه بعد رأس ماله » (3).
احتجّوا بالعموم. والخاص مقدّم.
__________________
(1) أي : إذا بلغ رأس المال.
(2) كما في المعتبر للمحقق الحلّي : 273.
(3) الكافي 3 : 528 ـ 2 ، التهذيب 4 : 68 ـ 186 ، الاستبصار 2 : 10 ـ 29.
|
|
لصحة القلب والأمعاء.. 8 أطعمة لا غنى عنها
|
|
|
|
|
حل سحري لخلايا البيروفسكايت الشمسية.. يرفع كفاءتها إلى 26%
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تحتفي بذكرى ولادة الإمام محمد الجواد (عليه السلام)
|
|
|