أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-09-2014
5445
التاريخ: 24-11-2014
8533
التاريخ: 29-6-2022
1546
التاريخ: 2023-05-11
1150
|
قوله سبحانه : {ولَو شٰاءَ اللّٰهُ لَجَمَعَهُمْ عَلَى الْهُدىٰ} [الأنعام : 35] .
لم يقلْ : إني لوشئت من جميعهم الهدى لآمنوا . ولم يقل : لو شاء لاجتمعوا على الهدى .
وكيفيةُ جمعهم عليه إما أن يكون جبراً كقول المجبرة . أو بأن يوجد فيهم القدرة الموجبة له كقول النّجَّاريَّة (1) . أو بأن يفعل بكل منهم اللطف .
يوضح ذلك قوله : {إِنْ نَشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِمْ مِنَ السَّمٰاءِ آيَةً} [الشعراء : 4] ، مع قوله : {ولَو أَنَّنٰا نَزَّلْنٰا إِلَيْهِمُ الْمَلٰائِكَةَ} [الأنعام : 111] .
فمعلوم أن هذا الإيمان الذي نفاه عنهم عند إنزاله هذه الآيات ليس هو الإيمان الذي أوجبهُ بقوله : {فَضَلَّتْ أعناقُهُم} [الشعراء : 4] ، إذ لوكانا واحداً ، لتناقض القولان لأن أحدهما يقتضي : أنهم لا يؤمنون أبدا عند نزول شيء من الآيات والآخر يقتضي : إيمانهم عند نزول الآية من السماء . فلا بد من فرق وإلا تناقض الكلام فما نفاه فهو الإيمان الاختياري ، وما أثبته فهو الضروريُّ.
_________________________
1- أُنظر قولهم في الملل والنحل 1 : 139 .
|
|
دراسة تحدد أفضل 4 وجبات صحية.. وأخطرها
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تحتفي بذكرى ولادة الإمام محمد الجواد (عليه السلام)
|
|
|