المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
آثار فسخ عقد الزواج بعد الدخول بالنسبة للنفقة في الفقه الاسلامي
2025-01-12
موارد سجدة السهو وكيفيتها
2025-01-12
آثار فسخ عقد الزواج بعد الدخول بالنسبة للمهر في قانون الاحوال الشخصية الكويتي
2025-01-12
وقت صلاة الصبح
2025-01-12
وقت صلاة الظهرين
2025-01-12
Seeds
2025-01-12



تعريف التفسير  
  
1899   02:20 صباحاً   التاريخ: 13-10-2014
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : المناهج التفسيرية عند الشيعة والسنة
الجزء والصفحة : ص 18-19.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفسير / مفهوم التفسير /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-04-2015 1738
التاريخ: 25-04-2015 2124
التاريخ: 24-04-2015 2089
التاريخ: 13-10-2014 1903

التفسير لغة  

إظهار المعنى المعقول من الألفاظ والعبارات والإشارات ، واستعمل مرة واحدة في القرآن بهذا المعنى في قوله تعالى : {وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا} [الفرقان : 33] (1) أي : أحسن كشفاً وبياناً ، فالمعنى اللغوي وهو : كشف معاني الألفاظ هو الجامع لموارد استعمال لفظة التفسير .

التفسير اصطلاحاً

عرّف المفسرون التفسير بعبائر مختلفة ، فتارة عرفوا التفسير بشكل يشمل جميع المباحث المتعلقة بالقرآن الكريم ، وبعض آخر يضيقون دائرته ويخصصونه بإزاحة الإبهام عن الألفاظ المشكلة والعبارات المبهمة (2).

وعلى كل حال ، فالتعريف لابد أن يكون جامعاً ومانعاً ، وبهذا الميزان يمكن أن نعرف التفسير بـ ( محاولة فهم مراد الله من القرآن ) ، فهذا التعريف يشمل جميع التفاسير ؛ لأن كل المفسرين يحاولون أن يفهموا مراد الله من الآيات ،سواء وصلوا في الواقع الى المراد أم لم يصلوا ، وسواء فسروا الآيات الظاهرة أو الآيات أو الآيات المشكلة ، ولم نعين الطريق والمصدر للوصول الى هذا المقصد ؛ لأن المهم هو الوصول الى المراد .
___________________________

1- لسان العرب ، والقاموس المحيط ، ومجمع البحرين ، وأقرب الموارد ، وتاج العروس ، مادة : (نهج).
2- راجع : الميزان في تفسير القرآن 1: 4 ، والبرهان في علوم القرآن ، للزركشي 2: 148 ، والتفسير والمفسرون في ثوبه القشيب ، لمحمد هادي معرفة 1: 14.
 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .