المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

Primary and secondary cells
17-4-2021
اكتمال الايمان
2024-09-15
فضل الصلاة في المساجد
2024-05-27
تذبذب الاسعار prices fluctuation
2024-08-26
الإحاطة بالتهمة
29-1-2016
رومي بن زرارة بن أعين الشيباني
19-8-2017


قصة الأصمعي المثيرة  
  
2403   08:53 صباحاً   التاريخ: 7-12-2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج8 , ص65- 66
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / حضارات / مقالات عامة من التاريخ الإسلامي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-10-2014 1610
التاريخ: 7-12-2015 2404
التاريخ: 8-10-2014 1410
التاريخ: 8-7-2016 2037

ينقل الزمخشري في تفسير (الكشاف) عن الأصمعي‏ (1) أنّه قال : أقبلت من جامع البصرة

فطلع أعرابي على‏ قعود له فقال : من الرجل؟ قلت : من بني أصمع، قال : من أين أقبلت ؟

قلت : من موضع يتلى‏ فيه كلام الرحمن، فقال : اتل عليَّ، فتلوت‏ «والذاريات» فلما بلغت قوله تعالى‏ : {وَفِى السَمَاء رِزْقُكُمْ} قال : حسبك، فقام إلى‏ ناقته فنحرها ووزعها على‏ من أقبل وأدبر، وعمد إلى‏ سيفه وقوسه فكسرهما وولى‏، فلما حججت مع الرشيد طفقت أطوف فاذا أنا بمن يهتف بي بصوت دقيق، فالتفتُّ فاذا أنا بالأعرابي قد نحل واصفّر، فسلم عليَّ واستقرأ السورة، فلما بلغت الآية صاح وقال : قد وجدنا ما وعدنا ربّنا حقاً، ثم قال :

وهل غير هذا؟ فقرأت : {فورب السماء والأرض إنّه لحق}، فصاح وقال : يا سُبحان اللَّه، من ذا الذي أغضب الجليل حتى‏ حلف، لم يصدقوه بقوله حتى‏ الجأوه إلى‏ اليمين، قالها ثلاثاً وخرجت معها نفسه‏ (2).

____________________

(1) اسمه عبد الملك بن قريب، عاش في أيّام هارون الرشيد، اشتهر بكثرة حفظه ومعلوماته الواسعة عن تاريخ‏ العرب وآدابهم توفي في البصرة سنة 216، الكنى‏ والالقاب، ج 2، ص 37.

(2) الكشاف، ج 4، ص 400.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .