المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الاسطرلاب
2025-01-12
ظهور التلسكوبات
2025-01-12
آثار فسخ عقد الزواج بعد الدخول بالنسبة للنفقة في قانون الاحوال الشخصية الكويتي
2025-01-12
نضج وحصاد وتخزين البسلة
2025-01-12
مقبرة (شيشنق الثالث)
2025-01-12
الفرعون شيشنق الرابع وآثاره
2025-01-12

عهد عالم الذرّ
22-12-2015
 استوالد     f .w . Ostwald
18-11-2015
الجنسية المكتسبة المصرية
25-3-2017
ماذا يراد من قوله : { فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ } ؟
29-09-2015
وادي شط الرجال.
2024-01-27
سند الشيخ إلى صفوان بن يحيى.
2024-05-06


معنى كلمة جثم  
  
8779   09:46 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 64- 65
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 25920
التاريخ: 22-10-2014 2695
التاريخ: 3-06-2015 2722
التاريخ: 20-12-2021 2148

صحا- جثم الطائر: تلبّد بالأرض، يجثم و يجثم جثوما، و كذلك الإنسان.

و رجل جثمة و جثّامة : للنؤوم الّذي لا يسافر. أبو زيد : الجثمان : الجسمان.

الأصمعي : الجثمان الشخص، و الجسمان الجسم.

مقا- جثم : أصل صحيح يدلّ على تجمّع الشي‌ء. فالجثمان: شخص الإنسان. و جثم: إذا لطئ بالأرض. و جثم الطائر يجثم.

الاشتقاق 41- جثم الطائر: إذا قعد على الأرض و لصق بها.

و التحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة: هو التجمّع من جهة الاستقرار و التلبّد و اللصوق على الأرض. فهي قريبة من الجثّ و الجبيّ و الجبّ.

{فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ} [الأعراف : 78].

إشارة الى قوم ثمود حيث عتوا و عصوا رسولهم صالحا {فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ } [الأعراف: 78] *، فصاروا في مكانهم خامدين ميّتين.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .