أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-12-2015
20750
التاريخ: 22-10-2014
3560
التاريخ: 2024-04-18
910
التاريخ: 21-10-2014
2715
|
مصبا - الفرع من كلّ شيء أعلاه ، وهو ما يتفرّع من أصله ، والجمع فروع ، ومنه فرعت من هذا الأصل مسائل فتفرّعت ، أي استخرجت فخرجت ، والفرع : أوّل نتاج الناقة. وفرعون : أعجميّ والجمع فراعنة ، وفرعون موسى اسمه الريّان بن الوليد.
مقا- فرع : أصل صحيح يدلّ على علوّ وارتفاع وسموّ وسبوغ. من ذلك الفرع ، وهو أعلى الشيء. والفرع : مصدر فرعت الشيء : إذا علوته ، وامرأة فرعاء :
كثيرة الشعر. وفرعة الطريق : ما ارتفع منه.
صحا - هو فرع قومه : للشريف منهم. والفرع أيضا : الشعر التامّ. والفرع أيضا : القوس الّتى عملت من طرف القضيب. ويقال ايت فرعة من فراع الجبل فأنزلها ، وهي أماكن مرتفعة. وفرعت قومي. علوتهم بالشرف والجمال. وجبل فارع : إذا كان أطول ممّا يليه. وفارعة الجبل : أعلاه. يقال انزل بفارعة الوادي واحذر أسفله. وأفرعت في الجبل انحدرت ، كذلك فرّعت. وفرعت الجبل أيضا :
صعدت ، وهو من الأضداد. ورجل مفرع الكتف : عريضها.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ما يقابل الأصل ، فالأصل ما يبنى عليه شيء ، من أي نوع كان. فيكون الفرع هو المبنىّ على شيء آخر وهو المستخرج منه المرتفع عليه في مادّىّ أو معنويّ.
ومن مصاديقه : الفرع من الشجرة. وأوّل نتاج الناقة. والمسائل الفرعيّة من الأصول. والشعر من البدن. والمرتفعات من الجبل أو من الطريق. والشريف المنتخب من القوم.
فالقيود لازمة في صدق الأصل ، وليس مطلق الارتفاع والعلوّ أصلا في المادّة ، فلا يقال إنّ الطائر فرع أي اعتلا.
وأمّا مفهوم النزول في الجبل أو الوادي : فانّ الفرع كما قلنا هو مصدرا بمعنى البناء على شيء وهو المرتفع عليه ويقال عرفا إنّه القائم عليه وكأنّه منه. وبلحاظ هذا المعنى لا فرق فيه بين الصعود والانحدار ، ما دام يصدق أنّه قائم عليه. ويتعيّن أحد المعنيين بالقرائن ، كقولهم- فرع من الجبل ، وفرع الوادي وفي الوادي ، وكذلك أفرع وفرع.
فالأصل هو التفرّع الصادق على الموردين ، ولا تضادّ فيه.
{ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ } [إبراهيم : 24] قلنا إنّ الطيّب ما يكون مطلوبا في نفسه ليس فيه قذارة ظاهرا وباطنا وهو في قبال الخبيث والكلمة عبارة عن كلام يتجلّى أو غير كلام.
فالكلمةُ إذا تجلّى وظهر عن قلب سليم واعتقاد حقّ ونيّة خالصة في أيّ موضوع كان : فهو مستند على أصل ثابت ليس له زوال وتغيّر ، يثمر أثمارها كلّ حين - راجع - كلم.
وأمّا الكلمة الخبيثة الّتى اجتثّت وظهرت من دون أصل ثابت حق ، في أي موضوع كان ، في اعتقاد ، أو صفات نفسانيّة ، أو أحكام ، أو امور اجتماعيّة :
فهي غير ثابتة وغير مثمرة.
فظهر أنّ الفرع وكلّ بناء متفرّع انّما يتبع في استمراره واستدامته وإنتاجه وإفادته ، على وجود أصل ثابت حقّ.
____________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ هـ .
|
|
بـ3 خطوات بسيطة.. كيف تحقق الجسم المثالي؟
|
|
|
|
|
دماغك يكشف أسرارك..علماء يتنبأون بمفاجآتك قبل أن تشعر بها!
|
|
|
|
|
العتبة العباسية المقدسة تواصل إقامة مجالس العزاء بذكرى شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)
|
|
|