المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
ظهور التلسكوبات
2025-01-12
آثار فسخ عقد الزواج بعد الدخول بالنسبة للنفقة في قانون الاحوال الشخصية الكويتي
2025-01-12
نضج وحصاد وتخزين البسلة
2025-01-12
مقبرة (شيشنق الثالث)
2025-01-12
الفرعون شيشنق الرابع وآثاره
2025-01-12
مندوبات الصلاة
2025-01-12



معنى كلمة فلح‌  
  
7240   09:45 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 9 ، ص 146- 148.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-07-04 945
التاريخ: 7-1-2023 2661
التاريخ: 14-12-2015 6361
التاريخ: 2024-09-04 583

مقا- فلح : أصلان صحيحان : أحدهما يدلّ على شقّ. والآخر على فوز وبقاء. فالأوّل - فلحت الأرض : شققتها. والعرب تقول - الحديد بالحديد يفلح. ولذلك سمّى الأكّار فلّاحا. ويقال للمشقوق الشفة السفلى : أفلح ، وهو بيّن الفلحة.

والأصل الثاني - الفلاح : البقاء والفوز. وقول الرجل لامرأته : استفلحي بأمرك ، معناه فوزي بأمرك. والفلاح : السحور. قالوا سمّى لأنّ الإنسان تبقى معه قوّته على الصوم.

مصبا - الفلاح : الفوز ، ومنه قول المؤذّن- حي على الفلاح ، أي هلمّوا الى طريق النجاة والفوز. والفلاح : السحر. وفلحت الأرض فلحا من باب نفع : شققتها للحرث. والفلح : الشقّ ، والجمع فلوح. وأفلح الرجل : فاز وظفر.

لسا - الفلح والفلاح : الفوز والنجاة والبقاء في النعيم والخير. وبشّرك اللّٰه بخير وفلح ، أي بقاء وفوز ، وهو مقصور من الفلاح. وإنّما قيل لأهل الجنّة مفلحون : لفوزهم ببقاء الأبد. وفلاح الدهر بقاؤه ، وأفلح الأرض : ظفر ، ويقال لكلّ من أصاب خيرا مفلح. ومن ألفاظ الجاهلية في الطلق - استفلحي بأمرك ، أي فوزي به. قال أبو عبيد : معناه اظفري بأمرك وفوزي واستبدّي بأمرك.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو النجاة من الشرور وإدراك الخير والصلاح. وبهذين القيدين تمتاز عن موادّ- النجاة والظفر والصلاح. ويعبّر عنه بالفارسيّة بكلمة- پيروزي .

والفوز مرتبة بعد الفلاح ، وهو الوصول الى الخير والنعمة .

ومن آثار الأصل : البقاء في الخير ، والفوز.

وأمّا الشقّ والسحر : فانّ النجاة والخروج عن محيط الظلمة وإقبال النور والخير والنعمة. فلاح ومن مصاديق الأصل ، لأنّ في السحر ذهاب الظلام وطلوع الضياء والنور ، وفي شقّ الأرض للزراعة : تخلّص الأرض عن البوار وشروع الحرث.

ويدلّ على الأصل خصوصيّة كلّ من موارد استعمال المادّة في القرآن الكريم :

{وَقَدْ أَفْلَحَ الْيَوْمَ مَنِ اسْتَعْلَى} [طه : 64]. {قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى} [الأعلى : 14]. {فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [الأعراف : 8]. {وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } [الحشر: 9]. {أُولَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } [المجادلة : 22] فانّ هذه الأمور أوّل مرتبة من إدراك الخير والصلاح ومقدّمة للفوز ، كما أنّ الذكر والتقوى والمجاهدة وفعل الخير والتوبة من مقدّمات الفلاح ومن أسباب حصوله :

{وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [الأنفال : 45]. {فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [المائدة : 100]. {وَجَاهِدُوا فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [المائدة : 35]. {وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [الحج : 77]. {وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [النور: 31] وفي قبالها الظلم والإجرام والسحر والكفر والافتراء ، فانّها تمنع عن التخلّص عن الشرور وإدراك الخير والصلاح :

{إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ } [الأنعام : 135]. {إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْمُجْرِمُونَ} [يونس : 17] {وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُونَ} [يونس : 77]. {إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ } [المؤمنون : 117]. {إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ } [يونس : 69] فظهر أنّ من يطلب الخروج عن محيط الشرّ والفساد وإدراك الخير والصلاح : لا بدّ أن يجتنب عن هذه الأمور الّتى تحجب الحقّ وتزيل النور وتمنع عن نزول الخير والرحمة الإلهيّة وتخالف الصدق والخلوص في السير ، ثمّ يتوجّه الى مقامات ذكر اللّٰه والتقوى والمجاهدة والعمل الصالح بالتوبة الى اللّٰه عزّ وجلّ ، حتّى يكون من المفلحين.

فمقام الفلاح إنّما هو بعد مقامات التوبة والعمل الصالح ، حتّى يتثبّت في طريق السلوك الى اللّٰه تعالى :

{فَأَمَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَعَسَى أَنْ يَكُونَ مِنَ الْمُفْلِحِينَ} [القصص : 67] ومن أراد الاطّلاع عن خصوصيّات منازل السير فليراجع كتاب لقاء اللّٰه تعالى.

______________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .