المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الاسطرلاب
2025-01-12
ظهور التلسكوبات
2025-01-12
آثار فسخ عقد الزواج بعد الدخول بالنسبة للنفقة في قانون الاحوال الشخصية الكويتي
2025-01-12
نضج وحصاد وتخزين البسلة
2025-01-12
مقبرة (شيشنق الثالث)
2025-01-12
الفرعون شيشنق الرابع وآثاره
2025-01-12



معنى كلمة قسى‌  
  
6898   12:55 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 9 ، ص294- 295.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-12-2015 3305
التاريخ: 31-1-2016 3626
التاريخ: 12-4-2022 2719
التاريخ: 18/12/2022 1546

 

مصبا- قسا يقسو : إذا صلب واشتدّ ، فهو قاس وقسىّ على فعيل ، والقسوة اسم منه.

مقا- قسى : يدلّ على شدّة وصلابة ، من ذلك الحجر القاسي ، والقسوة :

غلظ القلب ، وهي من قسوة الحجر. والقاسية : الليلة الباردة. ومن الباب المقاساة : معالجة الأمر الشديد. وهذا من القسوة ، لأنّه يظهر انّه أقسى من الأمر‌ الّذى يعالجه.

التهذيب 9/ 225- قال الليث : القسوة الصلابة في كلّ شي‌ء ، وليلة قاسية : شديدة الظلمة. ويوم قسىّ وهو الشديد من حرب أو شرّ. وأرض قاسية : لا تنبت شيئا. قال أبو إسحاق : قوله تعالى- قست قلوبكم ، تأويل قست في اللغة :

غلظت ويبست وعسّت. وتأويل القسوة في القلب : ذهاب اللين والرحمة.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو شدّة صلابة ، وهو أعمّ من مادّىّ أو معنوي ، ويقابله اللينة.

وليست بمعنى مطلق الشدّة أو الغلظة أو اليبس : فانّ الشدّة يقابل الرخاء ، مع أنّ الشدّة درجة عالية من كلّ صفة.

وأمّا الغلظة : فيقابل الرقّة.

واليبس : يقابل الرطب.

ولا يناسب تطبيق هذه المعاني على الكلمة ، فانّ قساوة القلب مثلا لا يناسبه التفسير بكون القلب شديدا غير ذات رخوة ، أو غليظا غير رقيق ، أو يابسا غير رطب. بل بمعنى صلب غير ليّن.

{ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً } [البقرة : 74]. {فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ} [الزمر: 22] فالقلب القاسي بمعنى الصلب الذي لا لينة فيه ، كما أنّ الحجر فيه صلابة لا لينة فيه ، وهو بفقدان اللينة يصلب قلبه عن ذكر اللّٰه تعالى.

ففي الحجر أيضا لا يقال انّه غليظ غير رقيق ، ولا يابس غير رطب.

وقال تعالى :

{ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ} [الزمر: 23].

___________________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .