المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
علاقات مصر ببلاد النوبة في عهد ثقافة المجموعة B ثقافة المجموعة B في بلاد النوبة علاقة مصر ببلاد النوبة في العصر الطيني(1). المجموعة الثقافية A (رقم 2) وتقابل في التاريخ المصري العصر الأسري المبكر بلاد النوبة (المجموعة A الثقافية رقم 1) خلايا الليثيوم أيون مجموعة البطارية Lithium lon Cells and Battery packs بدء الخلاف في حضارة القطرين موازنة الخلية في بطارية الليثيوم ايون الخطوط العامة في إطالة عمر بطارية الليثيوم أيون Guidelines for prolonging Li-ion battery life تحسينات في تكنولوجيا بطاريات الليثيوم أيون Improvements to Lithium lon Battery Technology المواصفات والتصميم لبطاريات ايون الليثيوم إطالة عمر الخلايا المتعددة في بطارية الليثيوم ايون من خلال موازنة الخلية Prolonging Life in Multiple Cells Through Cell balancing السلامة في بطارية الليثيوم ايون محاذير وتنبيهات الخاصة ببطارية الليثيوم-ايون ما ورد في شأن الرسول الأعظم والنبيّ الأكرم سيّدنا ونبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله) / القسم السادس والعشرون

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18220 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تفسير القرآن بالقرآن
2023-03-30
الجرجاني
24-7-2016
معنى كلمة يثرب
3-1-2016
SEMICONDUCTOR   DEVICES
8-3-2016
طرق زراعة الحنطة
2024-03-29
موقف الامام مع بعض مشايخ العرب
16-3-2016


أبواب الجنّة في الأحاديث الإسلامية.  
  
1221   10:28 صباحاً   التاريخ: 14-12-2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج6 , ص222-224
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / أصول / المعاد /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-12-2015 1603
التاريخ: 15-12-2015 1380
التاريخ: 14-12-2015 1374
التاريخ: 17-12-2015 1708

لم تُشِر أي من الآيات القرآنية إلى‏ وجود ثمانية أبواب للجنّة، بل أُشير إلى‏ أنّ ‏جهنّم : {لَهَا سَبعَةُ أَبوَاب} (الحجر/ 44).

لكن الأحاديث الشريفة قد أشارت مراراً إلى‏ أنّ للجنة ثمانية أبواب، وذلك إشارة إلى‏ أنّ طرق الوصول إلى‏ السعادة والتي تمثل الجنّة مظهرها هي أكثر من طرق السقوط في هاوية البلاء والتي تمثل جهنّم مركزها، وأنّ رحمة اللَّه تسبق غضبه : «سبقت رحمته غضبه».

وقد جاء في حديث عن أمير المؤمنين عليه السلام أنّه قال : «إن للجنّة ثمانية أبواب». ثم تطرق إلى‏ شرح هذه الأبواب فقال : «يدخل من بعضها الصدّيقون ومن بعضها يدخل الشهداء والصالحون، ومن بعضها يدخل محبّو أهل بيت العصمة عليهم السلام و ...» «1».

وورد في حديث عن الإمام الباقر عليه السلام أنّه قال : «أحسنوا الظن باللَّه واعلموا أنّ للجنّة ثمانية أبواب، عرض كل منها مسيرة أربعين سنة» «2».

هذا في حين تشير بعض الأحاديث الأُخرى‏ إلى‏ وجود واحد وسبعين باباً للجنّة. وورد هذا المضمون في حديث لأمير المؤمنين عليه السلام‏ «3».

ويحتمل أن تكون هذه الاعداد إشارة إلى‏ كثرة الأبواب. إِلّا أنّها ذكرت في أحد المواضع على‏ أنّها ثمانية مقارنة بأبواب جهنّم وذلك للدلالة على أنّ أسباب بلوغ السعادة تفوق أسباب الشقاء، بل ويشير موضع آخر إلى‏ كثرة الأقوام الذين يدخلون مستقر الرحمة الإلهيّة، كل من طريقه الخاص.

و يتّضح من التعابير المختلفة لهذه الروايات أنّ أبوابها تتناسب والأعمال الصادرة عن الصلحاء والمخلصين.

جاء في حديث منقول عن الإمام الصادق عليه السلام عن النبي صلى الله عليه و آله : «للجنّة باب يقال له باب المجاهدين، يمضون إليه فاذا هو مفتوح وهم متقلّدون بسيوفهم والملائكة ترحّب بهم» «4».

وورد نفس هذا المعنى‏ في نهج البلاغة ولكن بصياغة أُخرى‏ : «إنّ الجهاد باب من أبواب الجنّة فتحه اللَّه لخاصّة أوليائه» «5».

وجاء أيضاً في حديث آخر عن النبي صلى الله عليه و آله أنّه قال : «إنّ للجنّة باباً يُدعى‏ الرّيان لا يدخله إلّا الصائمون» «6».

ونقل عنه أيضاً (صلوات اللَّه عليه) : «إنّ للجنّة باباً يُقال له باب المعروف لا يدخله إلّا أهل المعروف» «7».

كما أشارت أحاديث أُخرى‏ إلى‏ : «باب الصبر» و «باب الشكر» و «باب البلاء»، حتّى‏ ذكر أنّ‏ «أبواب الجنّة تحت ظلال السيوف» «8» (وذلك إشارة إلى‏ الجهاد).

وتنبغي الإشارة إلى‏ أنّ بعض الأحاديث تفيد أنّ أبواب الجنّة هم رجال اللَّه العظماء، كما جاء في الكافي عن الإمام الكاظم عليه السلام أنّه قال : «إنّ عليّاً باب من أبواب الجنّة» «9»، وهذه إشارة إلى‏ أنّ كل من يتّبع هذا الرجل العظيم في سلوكه وإيمانه وعمله، يدخل الجنّة.

يتّضح ممّا سبق معنى‏ ومفهوم أبواب الجنّة وكيفيّتها أيضاً.

______________________________
(1). بحار الأنوار، ج 8، ص 121، ح 12.

(2). المصدر السابق، ص 131، ح 32.

(3). المصدر السابق، ص 139، ح 55.

(4). اصول الكافي، ج 5، ص 2، ح 2.

(5). نهج البلاغة، الخطبة 27.

(6). بحار الأنوار، ج 93، ص 252، ح 17.

(7). المصدر السابق، ج 71، ص 408، ح 3.

(8). ميزان الحكمة، ج 2، ص 104 (نقلًا عن تفسير در المنثور، ج 1، ص 248).

(9). اصول الكافي، ج 2، ص 389، ح 21.

 

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .