المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

 البحث حول أخبار المهملين.
2023-07-27
ولاية علي بن أبي طالب (عليه السلام)
8-02-2015
السيد بهاء الدين داود بن أبي الفرج
8-8-2017
Cornelius Lanczos
14-7-2017
الاتجاه الحديث للفلسفة الجنائية
2024-09-14
نقص الكالسيوم في الدم Hypocalcaemia
11-2-2021


مصدر التفسير الروائي الثاني عند المدرستين : سياق الآيات  
  
2037   09:13 صباحاً   التاريخ: 14-10-2014
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : المناهج التفسيرية عند الشيعة والسنة
الجزء والصفحة : ص 156 - 157.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / مناهج التفسير / منهج التفسير الأثري أو الروائي /

من المصادر المهمة في تفسير القرآن الكريم ، مراعاة سياق الآية أو الآيات ، فيجب أن تربط الآية بالسياق الذي وردت فيه ، ولا تقطع عما قبلها وما بعدها ، ثم تجر جراً .

قال الزركشي : فإنها (دلالة السياق) ترشد الى تبيين المجمل والقطع بعدم احتمال غير المراد ، وتخصيص العام ، وتقييد المطلق وتنوع الدلالة (1).

وفي ما يلي نذكر نموذجين لمراعاة السياق في تفسير الآيات .

أخرج ابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير {وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ} [النور: 33] يعني : الذين يطلبون المكاتبة من المملوكين (2) .

ففسرت كلمة الكتاب ،  بالمكانية ؛ لأجل السياق الموجود في نفس الآية ، وإلا فإن للكتاب عدة معانٍ في الذكر الحكيم .

وعن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : " لقي عباد البصري علي بن الحسين (عليه السلام) في طريق مكة ، فقال له : يا علي بن الحسين تركت الجهاد وصعوبته وأقبلت على الحج ولينته ، أن الله تعالى يقول : {إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُمْ بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ} [التوبة: 111] فقال له علي بن الحسين (عليه السلام) : أتم الآية ، فقال : {التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ الْآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّهِ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ } [التوبة: 112] فقال علي بن الحسين (عليه السلام) إذا رأينا هؤلاء الذين هذه صفتهم ، فالجهاد معهم أفضل من الحج " (3).
_______________________

1- البرهان : للزركشي 2 : 200 و 201.
2- الدر المنثور 6 : 174.
3- تفسير نور الثقلين 3 : 176 ، ح 158.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .