أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-10-2014
2372
التاريخ: 15-10-2014
4921
التاريخ: 22-3-2016
2196
التاريخ: 16-10-2014
3359
|
إن الروايات التفسيرية ، بعضها مروي عن السلف ، أما بنقل عن الرسول (صلى الله عليه واله) أو أهل بيته أو الصحابة ، أو بعضهم عن بعض ولو كانوا في طبقة واحدة .
مثال : أخرج الترمذي عن علي (عليه السلام) قال : " سألت رسول الله (صلى الله عليه واله) عن يوم الحج الأكبر ، فقال : يوم النحر " (1).
وروي عن عمار بن ياسر عن النبي (صلى الله عليه واله) قال : " نزلت المائدة خبزاً ؛ وذلك أنهم سألوا عيسى (عليه السلام) طعاماً لا ينفذ يأكلون منها ، فقيل لهم : فإنها مقيمة لكم ما لم تخونوا أو تخبؤوا أو ترفعوا ، فإن فعلتم ذلك عذبتم ، قال : فما مضى يومهم حتى خبأوا ورفعوا وخانوا {لَا أُعَذِّبُهُ أَحَدًا مِنَ الْعَالَمِينَ} [المائدة : 115] (2) .
وأخرج أبو الفرج الأصفهاني في كتاب الأغاني ، والواحدي وابن عدي وابن مردويه والخطيب وابن عساكر من طرق عن ابن عباس قال : قال الوليد بن عقبه لعلي بن أبي طالب (عليه السلام) : أنا حد منك سناناً ، وأبسط من لساناً ، وأملأ للكتيبة منك ، فقال له علي (عليه السلام) : " أسكت ، فإنما أنت فاسق " {أَفَمَنْ كَانَ مُؤْمِنًا كَمَنْ كَانَ فَاسِقًا لَا يَسْتَوُونَ} [السجدة : 18] يعني بالمؤمن : علياً ، وبالفاسق : الوليد بن عقبة بن أبي معيط (3).
وعن عبد الله الحسني عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام) أنه قال : سألته عما أهل لغير الله به ؟ قال : " من ذبح لصنم أو وثن أو شجر ، حرم الله ذلك كما حرم الميتة والدم ولحم الخنزير ، فمن اضطر غير باغٍ ولا عادٍ فلا إثم عليه أن يأكل الميتة" .
قال : فقلت : يا بن رسول الله متى تحل للمضطر الميتة ؟ فقال : " حدثني أبي عن أبيه عن آبائه (عليه السلام) : أن رسول الله (صلى الله عليه واله) سئل فقيل له : يا رسول الله إنا نكون بأرض فتصيبنا المخمصة (4) فمتى تحل لنا الميتة ؟ قال : ما لم تصطبحوا أو تغتبقوا أو تحتفئوا بقلاً فشأنكم بها " (5).
__________________
1- الإتقان 4 : 259.
2- مجمع البيان 3 : 410 ، ذيل الآية 115 من سورة المائدة .
3- تفسير الدر المنثور ، ذيل الآية 18 من سورة السجدة .
4- المائدة : 3.
5- نور الثقلين ، ذيل الآية 3 من سورة المائدة .
|
|
دراسة تحدد أفضل 4 وجبات صحية.. وأخطرها
|
|
|
|
|
استمرار توافد مختلف الشخصيات والوفود لتهنئة الأمين العام للعتبة العباسية بمناسبة إعادة تعيينه
|
|
|