المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
طريقة علاج اللجاج والمماراة
2025-01-10
دوافع وعواقب اللجاج والمماراة
2025-01-10
اللجاج والمماراة في الروايات الإسلامية
2025-01-10
التبرير والعناد في القرآن
2025-01-10
التبرير والعناد
2025-01-10
الدورة الزراعية المناسبة لزراعة البرسيم المصري
2025-01-10

الكذب الاعتقادي للمنافقين وعذابهم الأليم
2023-09-29
حلف الريو
23-5-2022
المفترسات الليلابيدية Laellapiidae
23-9-2019
النبي (ص) وحرب الفضول
13-5-2021
التربة المناسبة لزراعة الكيوي
2023-11-01
الغضب والبغض لأعداء الله والبشرية
9-10-2021


أنحاء التفسير بالمأثور : تفسير القرآن بقول الصحابي  
  
2089   07:37 مساءاً   التاريخ: 14-10-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج2 ، ص543- 544.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / مناهج التفسير / منهج التفسير الأثري أو الروائي /

نحن قد تكلمنا عن قيمة تفسير الصحابي الذي تربى في احضان الرسالة ، وقد اخذ العلم مباشرة مـن مـنهله العذب السائغ ، وكان ممن تفقه على يده الكريمة ، وتحت هديه وارشاده المستقيم (صلى الله عليه واله وسلم ) فـلابـد انـهـم ـ اي صحابته الاخيار ـ اقرب الناس فهما الى معاني القرآن الحكيمة ، واهداهم الى معالمه الرشيدة .

هذا ابن مسعود يقول : ((كان الرجل منا اذا تعلم عشر آيات ، لم يجاوزهن حتى يعلم معانيهن والعمل بهن )) (1) .

وهـذا الامام امير المؤمنين (عليه السلام) يقول : ((وانما هو تعلم من ذي علم علم علمه اللّه نبيه فعلمنيه ودعا لي بان يعيه صدري وتضطم عليه جوانحي )) (2) .

الـى غـيـر ذلـك مـن تصريحات تنبؤك عن مدى حرصه (صلى الله عليه واله وسلم) على تعليم صحابته وتثقيفهم الثقافة الاسلامية القرآنية الكاملة.
_______________________

1- تفسير الطبري ، ج1 ، ص27 ، 30.
2- نهج البلاغة ، خ 128 ، ص186 (صبحي صالح).




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .