المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
علاقات مصر ببلاد النوبة في عهد ثقافة المجموعة B ثقافة المجموعة B في بلاد النوبة علاقة مصر ببلاد النوبة في العصر الطيني(1). المجموعة الثقافية A (رقم 2) وتقابل في التاريخ المصري العصر الأسري المبكر بلاد النوبة (المجموعة A الثقافية رقم 1) خلايا الليثيوم أيون مجموعة البطارية Lithium lon Cells and Battery packs بدء الخلاف في حضارة القطرين موازنة الخلية في بطارية الليثيوم ايون الخطوط العامة في إطالة عمر بطارية الليثيوم أيون Guidelines for prolonging Li-ion battery life تحسينات في تكنولوجيا بطاريات الليثيوم أيون Improvements to Lithium lon Battery Technology المواصفات والتصميم لبطاريات ايون الليثيوم إطالة عمر الخلايا المتعددة في بطارية الليثيوم ايون من خلال موازنة الخلية Prolonging Life in Multiple Cells Through Cell balancing السلامة في بطارية الليثيوم ايون محاذير وتنبيهات الخاصة ببطارية الليثيوم-ايون ما ورد في شأن الرسول الأعظم والنبيّ الأكرم سيّدنا ونبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله) / القسم السادس والعشرون

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18220 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

كيف كان للعجل الذهبي خوار ؟
24-10-2014
التقوى فوق الإيمان
2023-06-28
المولى محب علي بن صدر الدين محمد التبريزي
17-1-2018
المبيدات الحشرية (مبيد ازوسيكلوتين % Azocyclotin 25)
2-10-2016
‏تكسير الامونيا لتحضير الهيدروجين
6-8-2016
دوافع الحسد
2024-12-10


معنى كلمة متن‌  
  
29542   04:23 مساءاً   التاريخ: 28-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 11 ، ص 18- 20.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-4-2022 2138
التاريخ: 20-10-2014 5501
التاريخ: 13-10-2014 2061
التاريخ: 8-05-2015 2803

مصبا- متن الشي‌ء متانة : اشتدّ وقوى , فهو متين. والمتن من الأرض : ما صلب وارتفع , والجمع متان مثل سهم وسهام. والمتن : الظهر. وقال ابن فارس : المتنان : مكتنفا الصلب من العصب واللحم , وزاد الجوهري : عن‌ يمين وشمال , ويذكّر ويؤنّث. ومتنت الرجل متنا من بابي ضرب وقتل : أصبت متنه.

مقا- متن : أصل صحيح يدلّ على صلابة في الشي‌ء مع امتداد وطول.

منه المتن : ما صلب من الأرض وارتفع وانقاد , والجمع متان. ويقولون : متنة , يذهبون الى اللحمة. والمماتنة : المباعدة في الغاية , وسار سيرا مماتنا : شديدا بعيدا. وماتنه : ماطله. ومماتنة الشاعرين : إذا قال هذا بيتا وذلك بيتا.

لسا- المتن من كلّ شي‌ء : ما صلب ظَهره , والجمع متون ومتان , ومتن كلّ شي‌ء : ما ظهر منه. ومتن المزادة : وجهها البارز. والمتن ما ارتفع من الأرض واستوى , وقيل ما ارتفع وصلب. ورجل متن : قوىّ صلب. ومعنى ذو القوّة المتين : ذو الاقتدار الشديد. والمتين في صفة اللّٰه : القوىّ. قال ابن الأثير : هو القوىّ الشديد الّذى لا يلحقه في أفعاله مشقّة ولا كلفة ولا تعب. والمتانة : الشدّة والقوّة , فهو من حيث إنّه بالغ القدرة تامّها قوىّ , ومن حيث انّه شديد القوّة متين. ومتن بالمكان متونا : أقام.

قع- (موتن) خاصرة.

فرهنگ تطبيقي- عبرى- استوار ونيرومند بودن.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو إحكام مع ثبوت. وأمّا مفاهيم الامتداد والطول والارتفاع والبعد والصلابة والشدّة والقوّة والاقامة والقدرة والانقياد : كلّها من آثار الأصل , بتناسب الموارد والموضوعات. والأصل فيه قيدان : الإحكام , الثبوت.

وباعتبار إحكام وثبوت في ظهر البدن , وفي البارز من وجه الشي‌ء , وفي ما صلب وارتفع من وجه الأرض , وفي السير الممتدّ , وفي المشاعرة , والإقامة المستمرّة , وفي القوّة الشديدة : تطلق عليها المادّة.

وأمّا قولهم- متنت الرجل أي ضربت متنه : من الاشتقاق الانتزاعيّ , أو من التجوّز.

{وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ} [الأعراف : 183] الكيد هو التدبير والعمل بقصد الإضرار , وهذا العمل في قبال المخالفين المكذّبين , وفي قبال مكرهم وكيدهم , ولازم أن يتوجّهوا بأنّ كيده فيه إحكام وثبوت , ولا تزلزل ولا تهاون ولا ضعف فيه بوجه , وهو قاطع نافذ.

{وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (56) مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ (57) إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ} [الذاريات : 56 - 58] فالنظر الغائي في خلقهما حصول حالة العبوديّة والوصول الى مقام حقيقة الفناء والذلّة وشهودها في أنفسهما في قبال العظمة المطلقة.

وليس هذه العبوديّة كالعبوديّة العرفيّة المعمولة للعبيد في قبال مواليهم , حتّى يطيعوهم ويقضوا حوائجهم وقاموا بخدماتهم , فانّ الرزق هو إنعام على طبق الاقتضاء والحاجة.

واللّٰه تعالى هو الغنىّ المطلق ولا يحتاج الى إعانة ورزق , بل هو الرزّاق المطلق والقوّىّ على رزق جميع الخلق على اقتضاء وجودهم وطبق حاجاتهم , وهو المتين الثابت المحكم.

فالمتين من الأسماء الحسنى : وهو تعالى مصداق كامل تامّ حقيقيّ لهذا المفهوم , وهو الثابت الحقّ المطلق مع إحكام في وجوده بحيث لا يعتريه تزلزل ولا اضطراب ولا تحوّل ولا ضعف ولا حاجة ولا فقر ولا حدّ ولا تأثّر ولا عجز.

ولا يتحقّق حقّ المتانة في غيره تعالى , إذ جميع ماسويه متّصفة بالفقر الذاتي والمحدوديّة والعجز والضعف والاحتياج , ومن لوازم هذه المحدوديّة والفقر الذاتي : الاحتياج الى الرزق الّذى به يستمرّ قوامها ويستديم بقاؤها وحياتها.

ثمّ يقابل الإحكام مفاهيم التزلزل والاضطراب والتحوّل والضعف.

___________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .

- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .