المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

الملاحظة العرضية Casual Observation
28-3-2022
الاحتياجات المائية لأشجار المشمش
2023-05-23
Lipokine
2-12-2018
الحكم بن مسكين أبو محمد كوفي
22-7-2017
عودة للتنقيب عن الحديد
2023-09-16
غزوة وادي القرى
5-11-2015


معنى كلمة مخض‌  
  
6924   04:37 مساءاً   التاريخ: 28-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج11 ، ص 51- 52.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-06-2015 9920
التاريخ: 20/11/2022 1531
التاريخ: 2024-05-29 976
التاريخ: 8-05-2015 2853

مقا- مخض : أصل صحيح يدلّ على اضطراب شي‌ء في وعائه مائع , ثمّ يستعار. ومخضت اللبن امخضه مخضا. والمخض : هدر البعير , وهو على‌ التشبيه , كأنّه يمخض في شقشقته شيئا. والماخض : الحامل إذا ضربها الطلق , وهذا أيضا على معنى التشبيه , كأنّ الّذى في جوفها شي‌ء مائع يتمخّض. والمخاض : النوق الحوامل , واحدتها خلفة. ويقال لولد الناقة إذا أرسل الفحل في الإبل الّتى فيها امّه : ابن مخاض , لقحت امّه أم لا.

مصبا- مخضت اللبن مخضا من باب قتل , وفي لغة من بابي ضرب ونفع : إذا استخرجت زبده بوضع الماء فيه وتحريكه , فهو مخيض , فعيل بمعنى مفعول. والممخضة : الوعاء الّذى يمخض فيه. وأمخض اللبن : حان له أن يمخض. والمخاض : وجع الولادة. ومخضت المرأة وكلّ حامل من باب تعب :

دنا ولادها وأخذها الطلق , فهي ماخض , ونوق مخّض ومواخض , وإن أردت أنّها حامل : قلت نوق مخاض , الواحدة خلفة من غير لفظها , كما قيل لواحدة الإبل ناقة. وابن مخاض : ولد الناقة يأخذ في السنة الثانية والأنثى بنت مخاض , والجمع فيهما بنات مخاض , وقد يقال ابن المخاض بزيادة اللام , سمّى بذلك لأنّ امّه قد ضربها الفحل فحملت ولحقت بالمخاض وهنّ الحوامل.

لسا- مخضت المرأة مخاضا ومخاضا , ومخّضت : أخذها الطلق , وكذلك غيرها من البهائم. ومخض اللبن يمخضه ويمخضه ويمخضه , ثلاث لغات , فهو ممخوض ومخيض : أخذ زبده , وقد تمخّض.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو اضطراب وتحرّك في باطن شي‌ء. ومن مصاديقه : تحرّك في داخل وعاء فيه لبن. وتحرّك واضطراب للولد الجنين في البطن.

وأمّا مفاهيم كون المخيض مايعا , او كون المخض لاستخراج الزبدة , أو الوجع للولادة : فمن لوازم الأصل وآثاره , كما أنّ التدبير والفكر في رأي , وغيره :

فمن الاستعارة.

{فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا (22) فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ } [مريم : 22، 23] المخاض : اضطراب الجنين وتحرّكه في البطن , وهذا يدلّ على قرب وضع الحمل. وأجاء من الإفعال تعدّى بالهمزة , وهو أنسب من التعدية بالباء , لدلالته على التعدية من دون واسطة , بخلاف الباء فانّه يدلّ على ارتباط ومصاحبة. والجذع عود مستقيم من ساق النخلة. والحمل : مطلق رفع شي‌ء على يد أو ظهر أو بطن وهذا المعنى يصدق من أوّل الحبل الى وضع الجنين فحملته , ثمّ من الوضع الى أن تحمل المولود على صدر أو ظهر.

___________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .