أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-1-2016
393
التاريخ: 4-1-2016
421
التاريخ: 19-11-2015
723
التاريخ: 21-11-2015
592
|
يجوز للمعتكف أن يتزيّن برفيع الثياب ـ وبه قال الشافعي (1) ـ عملا بالأصل.
ولقوله تعالى {قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ} [الأعراف: 32].
وقال أحمد : يستحب ترك التزيّن برفيع الثياب (2). وليس بجيّد.
ويجوز له أن يأمر بإصلاح معاشه وبتعهّد متاعه ، وأن يخيط ويكتب وما أشبه ذلك إذا اضطرّ إليه.
أمّا إذا لم يضطرّ فإنّه لا يجوز ، خلافا للشافعية (3).
وقال مالك : إذا قعد في المسجد واشتغل بحرفته ، بطل اعتكافه (4). وهو كما قلناه.
ونقل عن الشافعي في القديم مثله في الاعتكاف المنذور (5). ورواه بعضهم في مطلق الاعتكاف (6).
والمشهور عند الشافعية : الجواز مطلقا ، لأنّ ما لا يبطل قليله الاعتكاف لا يبطل كثيره ، كسائر الأفعال (7). وهو ممنوع.
__________________
(1) المجموع 6 : 528 ، فتح العزيز 6 : 483 ، حلية العلماء 3 : 226.
(2) المغني 3 : 149 ، الشرح الكبير 3 : 162 ، المجموع 6 : 528 ، فتح العزيز 6 : 483 حلية العلماء 3 : 226.
(3) فتح العزيز 6 : 483 ، المجموع 6 : 529 ، المغني 3 : 145 ، الشرح الكبير 3 : 159.
(4) فتح العزيز 6 : 484 ، التفريع 1 : 314.
(5) فتح العزيز 6 : 483 و 484.
(6) نفس المصدر.
(7) نفس المصدر.
|
|
لصحة القلب والأمعاء.. 8 أطعمة لا غنى عنها
|
|
|
|
|
حل سحري لخلايا البيروفسكايت الشمسية.. يرفع كفاءتها إلى 26%
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل: شراكتنا مع المؤسّسات الرائدة تفتح آفاقًا جديدة للارتقاء بجودة التعليم الطبّي في العراق
|
|
|