أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-12-2015
484
التاريخ: 11-12-2015
406
التاريخ: 14-1-2016
578
التاريخ: 11-12-2015
645
|
وقت نافلة الظهر من الزوال الى أن يصير ظل كل شيء مثله ، ونافلة العصر حتى يصير الظل مثليه ، قاله الشيخ في الخلاف والجمل والمبسوط (1).
وفي النهاية : نافلة الظهر حتى تبلغ زيادة الظل قدمين ، والعصر أربعة أقدام (2) ـ لقول الصادق عليه السلام : « كان حائط مسجد رسول الله صلى الله عليه وآلهقامة ، فإذا مضى من فيئه ذراع صلّى الظهر ، وإذا مضى ذراعان صلّى العصر. ثم قال : أتدري لم جعل الذراع والذراعان؟
لمكان الفريضة ، لك أن تتنفل من زوال الشمس الى أن يمضي ذراع ، فإذا بلغ فيؤك ذراعا بدأت بالفريضة وتركت النافلة ، وإذا بلغ فيؤك ذراعين بدأت بالفريضة وتركت النافلة » (3) وهو يدل على بلوغ المثل والمثلين لأن التقدير أن الحائط ذراع ، فحينئذ ما روي من القامة والقامتين (4) جار هذا المجرى لقول الصادق عليه السلام : « في كتاب علي عليه السلام : القامة ذراع » (5).
وقال الشافعي في أحد الوجهين : وقت نافلة الظهر ما لم تصل الفرض وفي الآخر : ما لم يخرج وقت الفرض (6).
وقال أحمد : كلّ سنّة قبل الصلاة فوقتها من دخول وقتها الى فعل الصلاة ، وكلّ سنة بعدها فوقتها من فعل الصلاة الى خروج وقتها (7).
__________________
(1) الخلاف 1 : 257 المسألة 4 و 525 المسألة 266 ، الجمل والعقود : 174 ، المبسوط 1 : 76.
(2) النهاية : 60.
(3) المعتبر : 139 ، الفقيه 1 : 140 ـ 653 ، التهذيب 2 : 19 ـ 20 ـ 55 ، الاستبصار 1 : 250 ـ 899 ، وفي غير المعتبر : عن أبي جعفر 7.
(4) التهذيب 2 : 19 ـ 52 و 251 ـ 994 ، والاستبصار 1 : 247 ـ 883 و 256 ـ 917.
(5) التهذيب 2 : 251 ـ 995 ، الاستبصار 1 : 251 ـ 900.
(6) المجموع 4 : 11.
(7) المغني 1 : 800 ، الشرح الكبير 1 : 770.
|
|
دراسة تحدد أفضل 4 وجبات صحية.. وأخطرها
|
|
|
|
|
العتبة العباسية تكرّم الفائزين في مسابقتها الخاصّة بذكرى ولادة الإمام الجواد (عليه السلام)
|
|
|