أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015
28106
التاريخ: 28-12-2015
37278
التاريخ: 21-4-2022
2483
التاريخ: 4-06-2015
11050
|
مصبا- بار الشيء يبور بورا : هلك. وبار الشيء بوارا : كسد ، على الاستعارة ، لأنّه إذا ترك صار غير منتفع به فأشبه الهالك من هذا الوجه. والبويرة موضع كان به نخل بنى النضير.
صحا- البور : الرجل الفاسد الهالك الّذى لا خير فيه. وامرأة بور أيضا وقوم بور : هلكي ، وهو جمع بائر ، وحكى انّه لغة وليس بجمع كما يقال أنت بشر وأنتم بشر. وقد بار فلان : هلك ، وأباره اللّه : أهلكه. وباره يبوره : جرّبه واختبره ، والابتيار مثله. وبار المتاع : كسد. وبار عمله : بطل. والبورياء : التي من القصب.
مقا- بور : أصلان ، أحدهما هلاك الشيء وما يشبهه من تعطيله وخلوّه ، والآخر ابتلاء الشيء وامتحانه. أمّا الأوّل : قال الخليل : البوار : الهلاك ، باروا وهم بور : ضالّون هلكى : بوار الأيّم. أن تكسد فلا تجد زوجا. وأرض بوار : ليس فيها زرع. والثاني- التجربة والاختبار : برت فلانا وبرت ما عنده : جرّبته.
مفر- البوار : فرط الكساد ، ولمّا كان فرط الكساد يؤدّى الى الفساد كما قيل كسد حتّى فسد عبّر عن الهلاك بالبوار ، يقال بار الشيء يبور بورا وبؤرا وقوم بور : هلكى ، وقيل هو مصدر يوصف به الواحد والجمع.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الخسران الشديد المشرف الى الانعدام والهلاكة. وهذا المعنى ينطبق على جميع موارد استعمالها ، من الفساد والهلاكة والبطلان والكساد والتعطيل والضلالة. وبهذا المعنى يظهر الفرق بينها وبين الخسران والهلاكة وغيرها.
ولا يخفى ما بين البور والبوء من التناسب لفظا ومعنى.
وأمّا مفهوم الاختبار والامتحان : فكأنّ المختبر ليس له غرض استفادة ولا انتفاع في عمله بل مجرّد الاختيار. وعلى هذا فهو خاسر في صرف الوقت أو صرف المال بهذا المنظور ، ولا يبعد أن تكون التعدية بتقدير حرف في ، أي بار فيه وبرت في فلان ، ثمّ حذفت الحرف لرفع الاشتباه بساير المفاهيم.
{ يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ} [فاطر : 29].
لن تسخر بالكلّيّة ، فالمنفىّ المقطوع هو البوار الشديد.
{ وَمَكْرُ أُولَئِكَ هُوَ يَبُورُ} [فاطر : 10].
أي مكرهم يخسر وينعدم.
{ وَكَانُوا قَوْمًا بُورًا} [الفرقان : 18].
أي خاسرين ومشرفين الى الانعدام.
{وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ} [إبراهيم : 28].
أي منزل فيه الخسارة الشديدة.
ولا يخفى انّ معنى الهلاكة لا يناسب الآية الاولى والثانية ، ومعنى الكساد لا يناسب الآيات الاخر ، وكذلك سائر المعاني ، فانّ المفسّرين يفسّرون الكلمات بمقتضى تناسب المقام ، في كلّ مورد بحسبه ، من دون توجّه الى تحقيق الحقّ.
_____________
|
|
لصحة القلب والأمعاء.. 8 أطعمة لا غنى عنها
|
|
|
|
|
حل سحري لخلايا البيروفسكايت الشمسية.. يرفع كفاءتها إلى 26%
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تحتفي بذكرى ولادة الإمام محمد الجواد (عليه السلام)
|
|
|