أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-3-2016
3403
التاريخ: 15-11-2014
2882
التاريخ: 14-10-2014
2255
التاريخ: 16-10-2014
3359
|
قال الخليل : «الأثر : بقيّة ما يرى من كل شيء ، وما لا يرى بعد ما يبقى علقة ، وأثر السيف ضربته . وأثروا الحديث : أن يأثره قوم عن قوم ، أي : يحدّث به في آثارهم ، أي بعدهم» «1» .
وقال الراغب : «أثرت العلم : رويته ، آثره أثرا وأثارة وأثرة ، وأصله تتبّعت أثره .
{أَوْ أَثَارَةٍ مِنْ عِلْمٍ } [الأحقاف : 4] . وقرئ : (أثرة) . وهو ما يروى أو يكتب فيبقى له أثر» «2» .
وقال الجوهري في صحاحه : «والأثر أيضا : مصدر قولك أثرت الحديث إذا ذكرته عن غيرك . ومنه قيل : حديث مأثور ، أي ينقله خلف عن سلف . قال الأعشى : إنّ الذي فيه تماريتما بيّن للسامع والأثر» «3» .
وقال ابن منظور : «الأثر : بقيّة الشيء ، والجمع آثار وأثور . والأثر : ما بقي من رسم الشيء . والآثار : الأعلام . والأثر : الخبر ، والجمع آثار .
وسنن النبيّ (صلى الله عليه وآله) : آثاره . والأثر : مصدر قولك أثرت الحديث آثره إذا ذكرته عن غيرك . وفي حديث عليّ (عليه السلام) في دعائه على الخوارج : ولا بقي منكم آثر ، أي مخبر يروي الحديث . . .
ومن هذا قيل : حديث مأثور ، أي يخبر الناس به بعضهم بعضا ، أي ينقله خلف عن سلف» «4» .
وقال ابن حجر في تفسير غريب الحديث : «قوله لو لا أن يأثروا ، أي ينقلوا ، يقال : أثرت الحديث- بالقصر- آثره- بالمدّ وضمّ الثاء- أثرا بسكونها إذا حدّثت به . وقوله : ذاكرا ولا آثرا ، أي ناقلا» .
فالمأثور هو الكلام المرويّ ، المذكور عن الغير ، الذي ينقله خلف عن سلف ، المحدّث به بعدهم .
ومن هنا ورد التفسير بالمأثور ، التفسير الأثري ، التفسير بالمنقول ، التفسير الروائي بمعنى واحد ، في مقابل التفسير بالرأي الذي يطلق عليه أيضا التفسير بالمعقول ، أو التفسير العقلي .
_____________________
(1)- العين/ مادّة أثر .
(2)- مفردات ألفاظ القرآن .
(3)- تاج اللّغة وصحاح العربية .
(4)- لسان العرب/ مادّة أثر .
|
|
دراسة تحدد أفضل 4 وجبات صحية.. وأخطرها
|
|
|
|
|
العتبة العباسية تنظّم احتفالها المركزيّ بذكرى ولادة الإمام الجواد (عليه السلام) احتفالية الجمعة، 10 يناير 2025 في 8:58:02 م غرينتش+3 60
|
|
|