أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-10-2014
4238
التاريخ: 15-10-2014
2772
التاريخ: 15-10-2014
5246
التاريخ: 14-10-2014
4987
|
ظهرت هذه الحركة- بشكل بارز- في أوائل القرن الحادي عشر على يد الميرزا محمّد أمين الاسترابادي المتوفى سنة (1021 هـ) ، وإن كان أصحابها ادّعوا أنّهم يمثلون الخط «الأصيل» لعلماء الإمامية ، وأنهم كانوا يشكّلون الاتّجاه السائد إلى عصر الكليني والصدوق ، قبل أن ينحرف جماعة من علماء الإمامية عن هذا الخط- بحسب تصوّرهم- إذ اعتمدوا العقل في استنباطهم وربطوا البحث الفقهي بعلم الاصول تأثّرا بالطريقة السنّيّة في الاستنباط . . . «1» .
والواقع أنّ جذور الفكر الأخباري قديمة ، وعلى الأقل موجودة منذ زمان الشيخ الطوسي ، كما يشير إلى بعض آرائهم في مقدّمة تفسيره ، وفي طي تفسيره للآيات «2» .
وكان هذا الاتّجاه موضع فقد الاصوليين الذين حذّروا من نتائجه ، فهم يعتقدون أنّ المحدثين الأخباريين ليسوا غالبا بتلك القوّة من الملكة وذلك التمكّن من الفن (الاستنباط) ، فلذا اقتصروا على ظواهر الروايات ولم يتعدّوا غالبا عن ظواهر مضامينها ولم يوسعوا الدائرة في التفريعات على القواعد . . .» ، وهو ما أشار إليه الشيخ محمّد تقي (ت : 1248 هـ) في تعليقته على المعالم «3» .
وفي تمسك الأخباريين بالظاهر نقطة تقارب وتشابه مع الاتجاه الظاهري عند أهل السنّة ، وكان لهذا الاتجاه آثاره الكبيرة بشأن الموقف من بعض قضايا القرآن وتنزيله وتأويله وبالتالي تفسيره وتأويله .
______________________________
(1)- المعالم الجديدة للأصول/ ص 80 .
(2)- راجع التبيان/ تفسير الآيات 21- 25 من سورة محمّد (صلى الله عليه واله) .
(3)- المعالم الجديدة للأصول/ ص 82 .
|
|
دراسة تحدد أفضل 4 وجبات صحية.. وأخطرها
|
|
|
|
|
قسم الشؤون الفكرية يصدر كتاب الفلسفة الغربية برؤية الشيخ مرتضى مطهري
|
|
|