المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

التبقع الزاوي على اوراق الخيار
2023-02-06
التليف الكيسي CF) Cystic Fibrosis)
1-1-2018
Stretched Harmonic Oscillator
22-8-2016
من خرافات عرب الجاهلية
29-3-2017
رضا بن محمد بن هاشم بن شجاعة علي الهندي.
29-7-2016
نظرية تحقيق الذات
26-1-2016


‏القلب والفؤاد  
  
5584   03:20 مساءاً   التاريخ: 18-4-2016
المؤلف : لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي عند الامام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص151-152.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-11-2015 5762
التاريخ: 25-11-2014 5763
التاريخ: 26-11-2014 45121
التاريخ: 10-05-2015 5747

‏لا بد لنا عند الحديث في موضوع القلب من التمييز بين معنيين مختلفين للقلب ،  هما :

1- الفؤاد : ويعني القوى المعنوية المتركزة في دائرة القلب ، ومنها الإحساس والشعور والفهم والوعي وجميع الهيجانات العاطفية .

٢ ‏- عضلة القلب : وهي العضو المادي الذي ينبض دافعا الدم إلى أنحاء الجسم.

‏ويطلق على المعنيين السابقين معا كلمة (القلب) ، بينما يطلق على المعنى الأول تحديدا كلمة (الفؤاد). يقول تعالى : {مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى} [النجم: 11] وهي الرؤية القلبية . ويقول : {إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا } [الإسراء : 36]

‏حيث السمع والبصر هما المتعلقان بالبصيرة ، وليس سمع الأذن وبصر العين . مما يدل على أن للفؤاد حواس خاصة به ، غير الحواس الظاهرة كالأذن والعين، نسميها الحواس الباطنة . وبما انها هي التي تجعل القلب مدركا مبصرا أو غير مبصر، لذلك اعتبرها القرآن مسؤولة ومحاسبة .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .