أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-5-2016
3292
التاريخ: 26-01-2015
3236
التاريخ: 10-02-2015
5989
التاريخ: 29-01-2015
5036
|
أعلن النبيّ (صلى الله عليه وآله) أمام الصحابة أنّ الإمام أخوه وقد أثرت عنه في ذلك جمهرة من الأخبار هذه بعضها :
أ ـ روى الترمذي بسنده عن ابن عمر قال : آخى رسول الله (صلى الله عليه وآله) بين أصحابه ، فجاء عليّ تدمع عيناه فقال : يا رسول الله آخيت بين أصحابك ولم تواخ بيني وبين أحد؟ ؛ فقال له رسول الله (صلى الله عليه وآله) : أنت أخي في الدّنيا والآخرة .
إنّ اخوّة النبيّ للإمام ليست في هذه الدنيا فحسب وإنّما هي ممتدّة إلى دار الآخرة التي لا نهاية لها .
ب ـ روت أسماء بنت عميس قالت : كنت في زفاف فاطمة بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله) فلمّا أصبحنا جاء النبيّ إلى الباب فقال : يا أمّ أيمن ادعي لي أخي ؛ فقلت : هو أخوك وتنكحه ابنتك؟ قال : نعم يا أمّ أيمن .
ج ـ روى أنس بن مالك قال : صعد رسول الله (صلى الله عليه وآله) المنبر وبعد انتهاء خطابه قال : أين عليّ بن أبي طالب؟ فوثب إليه عليّ قائلا : ها أنا ذا يا رسول الله فضمّه إلى صدره وقبّل بين عينيه وقال بأعلى صوته : معاشر المسلمين هذا أخي وابن عمّي وختني هذا لحمي ودمي وشعري هذا أبو السّبطين الحسن والحسين سيّدي شباب أهل الجنّة .
د ـ روى ابن عمر قال : سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) في حجّة الوداع وهو على ناقته فضرب على منكب عليّ وهو يقول : اللهمّ اشهد ؛ اللهمّ قد بلّغت هذا أخي وابن عمّي وصهري وأبو ولديّ ؛ اللهمّ كبّ من عاداه في النّار .
ه ـ قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : لمّا اسري بي إلى السّماء السّابعة قال لي جبرئيل : تقدّم يا محمّد فو الله ما نال هذه الكرامة ملك مقرّب ولا نبيّ مرسل فأوحى لي ربّي شيئا فلمّا أن رجعت نادى مناد من وراء الحاجب : نعم الأب أبوك إبراهيم ونعم الأخ أخوك عليّ فاستوص به خيرا .
و ـ قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : إذا كان يوم القيامة نوديت من بطنان العرش : يا محمّد نعم الأب أبوك إبراهيم ونعم الأخ أخوك عليّ .
ز ـ روى أبو الطفيل عامر بن وائلة قال : كنت على الباب يوم الشورى فارتفعت الأصوات بينهم فسمعت عليّا يقول : بايع النّاس أبا بكر وأنا والله أولى بالأمر منه وأحقّ به منه فسمعت وأطعت مخافة أن يرجع النّاس كفّارا يضرب بعضهم رقاب بعض بالسّيف ثمّ بايع النّاس عمر وأنا والله أولى منه وأحقّ به منه فسمعت وأطعت مخافة أن يرجع النّاس كفّارا يضرب بعضهم رقاب بعض بالسّيف ثمّ أنتم تريدون أن تبايعوا عثمان إذن أسمع واطيع إنّ عمر جعلني في خمسة نفر أنا سادسهم لا يعرف لي فضلا عليهم في الصّلاح ولا يعرفونه لي كلّنا فيه شرع سواء وأيم الله لو أشاء أتكلّم ثمّ لا يستطيع عربيّهم ولا عجميّهم ولا المعاهد منهم ولا المشرك ردّ خصلة منها لفعلت ؛ ثمّ قال : نشدتكم الله أيّها النّفر جميعا أفيكم أحد أخو رسول الله (صلى الله عليه وآله) غيري؟ قالوا : اللهمّ لا .
وحكى هذا الحديث أمرا بالغ الأهمّية وهو إقدام الشيخين على الاستيلاء على الخلافة وتجاهلهما لمقامه (عليه السلام) مع علمهما أنّه أحقّ بالأمر وأولى بها منهما خصوصا عمر فقد تجاهل فضله بالمرّة فقرنه بأعضاء الشورى الذين لم يكن فيهم أحد يساوي مركزه فهو أخو النبيّ وصاحب المواقف المشهودة يوم بدر واحد والأحزاب ؛ أمّا السبب في إحجامه عن منازعة القوم بالقوّة فهو خوفه على ارتداد المسلمين ورجوعهم إلى الجاهلية الاولى فأطاع وسمع ولكن في الحلق شجى وفي العين قذى على حدّ تعبيره في خطبته الشقشقية .
ح ـ قال الإمام (عليه السلام) : أنا عبد الله وأخو رسوله وأنا الصّدّيق الأكبر لا يقولها بعدي إلاّ كذّاب صلّيت قبل النّاس بسبع سنين .
ط ـ قال الإمام أبو جعفر (عليه السلام) : لمّا نزلت الآية {وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي * هَارُونَ أَخِي * اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي} [طه: 29 - 31] كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) على جبل فدعا ربّه وقال : اللهمّ اشدد أزري بأخي عليّ .
|
|
لصحة القلب والأمعاء.. 8 أطعمة لا غنى عنها
|
|
|
|
|
حل سحري لخلايا البيروفسكايت الشمسية.. يرفع كفاءتها إلى 26%
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تحتفي بذكرى ولادة الإمام محمد الجواد (عليه السلام)
|
|
|