المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

مصادر الخبر الصحفي- ثانيا: المصادر الخارجية
1-1-2023
الموازنة القومية ومصفوفات حساب رأس المال القومي
2024-07-30
العدسات Lenses
8-12-2021
مصادر القانون الدولي الإنساني
7-4-2016
نظرية فيثاغورس Pythagoras Theorem
27-12-2015
انخفاض تركيز الأكسجين في الدم Hypoxia
21-6-2016


العين  
  
1977   01:38 مساءاً   التاريخ: 11-7-2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص270-271.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-11-2014 1945
التاريخ: 21-04-2015 1829
التاريخ: 13-11-2015 13335
التاريخ: 10-7-2016 2104

أعظم حاسة وأغلى حاسة عند الانسان .. يوجد في العين الواحدة 140 مليون مستقبل حساس للضوء ، وهي نوعان : المخاريط والعِصي . فاذا نظرنا الى جدار الشبكية بعد تكبيره آلاف المرات نجد ان سطحه يتألف من خلايا مخاريط وخلايا بشكل عصبي . وهذه الطبقة من المخاريط والعصي هي واحدة من الطبقات العشر التي تشكل شبكية العين ، والتي يبلغ سمكها بكامل طبقاتها أقل من نصف مليمتر . تشبه هذه الطبقة شاشة التلفاز التي تتحسس بالضوء الساقط عليها.

يخرج من العين نصف مليون ليف عصبي ينقل الصورة بشكل ملون . كل مخروط او عصية يخرج منها ليف عصبي ، ويشكل مجموع الالياف العصب البصري . تنقل هذه الالياف الصورة المتشكلة على شبكية العين بشكل ملون . كل ليف عصبي ينقل اللون الساقط عليه ، الى الدماغ . في شاشة التلفاز نلاحظ حبيبات مُفلورة ، كل نقطة اذا سقط عليها الكترون من الداخل فانها تضيء ، واذا لم يسقط عليها الالكترون تظل مظلمة ، وهكذا تتشكل معالم الصورة .

العين تعطي صورة ملونة بكافة الالوان الطبيعية . ويخرج من العين نصف مليون ليف عصبي ينقل الصورة بشكل ملون الى المخ . وصدق سبحانه حيث قال { لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ } [التين : 4] .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .