المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6343 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
ما ورد في شأن موسى (عليه السّلام) / القسم الأول
2025-01-13
مواعيد زراعة الفول الرومي
2025-01-13
طرق تكاثر وزراعة الفول الرومي
2025-01-13
Mediators of Inflammation and the Interferons
2025-01-13
Formation of Bone
2025-01-13
جنس Aspergillus
2025-01-13

تطبيقات على قاعدة « سوق المسلمين »
10-6-2022
في البعد الأخلاقي
3-2-2018
Uban Number
28-1-2021
الإجراءات العملية لتدقيق الاستثمارات المالية - المساهمات في الشركات
2023-03-13
كتلة mass
10-6-2017
دقائق ونكات قرآنية
5-11-2014


محمد بن علي بن عبدكب العبدكي  
  
1751   03:11 مساءاً   التاريخ: 28-8-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .......
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الرابع الهجري /

 

اسمه:

محمد بن علي بن عبدك الجرجاني، أبو أحمد، المعروف بالعبدكي، وابن عبدك(...ـ بعد 360هـ).

 

أقوال العلماء فيه:

ـ قال النجاشي : " محمد بن علي بن عبدك ، أبو جعفر الجرجاني : جليل القدر ، من أصحابنا ، فقيه ، متكلم ، له كتب ، منها : كتاب التفسير " .

ـ قال العلامة ،في القسم الاول : " محمد بن علي بن عبدك ، بالكاف بعد الدال المهملة ، أبو جعفر الجرجاني ، جليل القدر ، من أصحابنا ، ثقة ، متكلم " .

ـ قال ابن داود في القسم الاول : " محمد بن علي بن عبدك بالكاف ، أبو جعفر الجرجاني ( لم كش ) جليل ، من أصحابنا ، فقيه ، متكلم ، له كتب " .

ـ قال السيد الخوئي  : الظاهر أن كلمة ثقة في كلام العلامة محرف كلمة فقيه ، كما إن كلمة ( كش ) في كلام ابن داود محرف ( جش ) ، وعلى كل حال ، فلاشك في اعتبار الرجل ، فإن قول النجاشي جليل القدر من أصحابنا ، لا يقصر عن التوثيق .

ـ قال  الشيخ في الكنى : " ابن عبدك من أهل جرجان ، أظنه يكنى أبا محمد ، محمد بن علي العبدكي ، من كبار المتكلمين في الامامة ، له تصانيف كثيرة ، وكان يذهب إلى الوعيد ، وكذلك أبو منصور الصرام على مذهب البغداديين ، ويخالفهما أبو الطيب الرازي ، وكان يقول بالأرجاء .

 

نبذه من حياته:

 أحد كبار الشيعة ،كان فقيها، متكلما، أديبا، جليل القدر، استوطن نيسابور مدة، سمع عمران بن موسى بن مجاشع الجرجاني وأقرانه، روى عنه: أبو عبد الله الحاكم الحافظ.

 

أثاره:

قال السيد الخوئي: وهم مصنف «الجواهر المضية» حيث عد المترجم في أصحاب محمد بن الحسن الشيباني، المتفقهين عليه، وذلك لبعد زمانيهما  كما وهم مصنف «كشف الظنون» وتبعه مصنف «معجم المؤلفين» في عدهما كتابي «شرح الجامع الصغير» و«شرح الجامع الكبير» في مصنفات صاحب الترجمة، فإن هذين الكتابين من تصنيفات أبي محمد بن عبدك البصري المتوفى (347هـ) كما ذكر الشيرازي.

 

وفاته:

توفي محمد بن علي بن عبدك بعد الستين والثلاثمائة.*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج17/رقم الترجمة 11339، وموسوعة طبقات الفقهاء ج438/4.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)