المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
المداخل الأساسية لنظريات الإعلام- المدخل الاقناعي: نظريات الإقناع توظيف النظريات المستخدمة في البحوث الإعلامية مرحلة تردد راديوي تسبق الكاشف لمحة تاريخية عن مستقبل إعادة التوليد عالي الأداء أساسيات إعادة التوليد Regeneration Basics ما ورد في شأن الرسول الأعظم والنبيّ الأكرم سيّدنا ونبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله) / القسم الثلاثون ما ورد في شأن الرسول الأعظم والنبيّ الأكرم سيّدنا ونبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله) / القسم التاسع والعشرون ما ورد في شأن الرسول الأعظم والنبيّ الأكرم سيّدنا ونبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله) / القسم الثامن والعشرون حاصلات بلاد النوبة المعاملات التجارية بين مصر وبلاد النوبة طرق المواصلات بين مصر وبلاد النوبة الموظف (سبني) في عهد الملك (بيبي الثاني) الموظف (بيبي نخت) في عهد الملك (بيبي الثاني) خطاب الملك (بيبي الثاني) (لحرخوف) ما ورد في شأن الرسول الأعظم والنبيّ الأكرم سيّدنا ونبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله) / القسم السابع والعشرون

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18220 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

اجواء وفاة النبي صلى الله عليه وآله
22-4-2022
المراجع
9-9-2021
Fabb (1988)
2025-01-11
Zosterin
8-10-2020
كيفية أنتاج ملكات وطرود
6-6-2016
تخصيص العامّ بالمفهوم
8-8-2016


واضع علم الوراثة  
  
2566   05:34 مساءاً   التاريخ: 0000-00-00
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص237.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 0000-00-00 5726
التاريخ: 0000-00-00 1990
التاريخ: 0000-00-00 2028
التاريخ: 0000-00-00 2103

قال تعالى : {فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ } [الانفطار: 8].

يذهب علماء الغرب اليوم الى ان اول من وضع قوانين الوراثة ونظريتها في النبات هو الراهب النمساوي ماندل [1884م] . ولو انهم اطلعوا على الحقيقة في تاريخنا الفكري ، لعلموا ان اول من وضع اسس نظرية الوراثة وطبقها على الانسان هو النبي الاعظم محمد (صلى الله عليه واله) والائمة من آله الكرام.

قال العلامة الطبرسي في تفسير الاية الكريمة : {فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ } : اي في اي شبه من اب او ام او خال او عم (1).

قال النبي (صلى الله عليه واله) لرجل : ما وُلد لك؟ قال : يارسول الله ، وما عسى ان يولد لي ، اما غلام واما جارية [يقصد بنتاً] . قال : فمن يشبه ؟ فقال : يشبه امه وأباه.

فقال (صلى الله عليه واله)  : انا النطفة اذا استقرت في الرحم  ، أحضرها الله كل نسب بينها وبين ادم . أما قرات الاية : {فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ } اي فيما بينك وبين ادم (عليه السلام).

وعن الامام الصادق (عليه السلام) قال : ان الله تبارك وتعالى اذا اراد ان يخلق خلقاً ، جمع كل صورة بينه وبين ابيه الى ادم (عليه السلام) ، ثم خلقه على صورة احداهن ، فلا يقولن احدٌ لولده : هذا لا يشبهني ولا يشبه شيئاً من آبائي (2).

___________________
1- مجمع البيان ، ج10 ص682.

2- الوافي للفيض الكاشاني ، ج 3 ، بابا 205 ، من ابواب النكاح .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .